الثلاثاء، 14 مارس 2017

الإيمان والفلسفة



من عجائب نقل القلب قصص لأول مرة تسمعها





المفاهيم الأساسية
{أأرباب} أي آلهة متفرقون هنا وهناك، هذا صنم وهذا كوكب، وهذا إنسان
{ما تعبدون من دونه}  أي من دون الله الواحد القهار
{إلا أسماء سميتموها أنتم وآباؤكم} إنها مجرد أسماء لا غير إذ كونكم تطلقون لفظ إله أو رب على صنم أو كوكب مرسوم له صورة لا يكون بذلك ربّاً وإلهاً إن الرب هو الخالق الرازق المدبر أما المخلوق المرزوق الذي لا يملك نفعا ولا ضراً لنفسه فضلا عن غيره فإطلاق الربّ والإله عليه كذب وزور
{أدعو إلى الله على بصيرة} أي على علم يقين بمن أدعو إليه وبما أدعو به وبالنتائج المترتبة على هذه الدعوة
المضامين
 1. وجوب اغتنام الفرص للدعوة إلى الله تعالى.
 2. تقرير التوحيد عن طريق أحاديث السابقين.
 3. لا حكم في شيء إلا بحكم الله تعالى فالحق ما أحقه الله والباطل ما أبطله والدين ما شرعه. 
 4. تعين الدعوة إلى الله تعالى على كل مؤمن تابع للرسول صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
 5. تعين العلم اليقيني للداعي إلى الله
 6.    من تبين من قول ابن تيمية رحمه الله في كتابه درء تعارض العقل والنقل أن العقل الصحيح لا يتعارض مع النقل الصريح ( النقل هو القرآن الكريم والسنة النبوية).
التحليل
·      تعريف الإيمان:
في تعريفه الخاص هو الإيمان بالله تعالى وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره، وفي تعريفه العام: هو قول باللسان وعمل بالجوارح وإقرار بالقلب.
·      تعريف الفلسفة:
الفلسفة وفقا لمعناها الاشتقاقي هي محبة الحكمة،
ويعتبرها البعض ذلك النمط من النظر العقلي المحض القائم على استدلالات منطقية حول موضوعات كلية تكون مهمة الفلسفة فحصها ودراستها.
·      الفلسفة الراشدة:
هي تلك الطريقة من التفكير وإعمال العقل التي تجمع بين العقل والنقل، ولا تضرب بعضه ببعض، بل تستعملهما معا للوصول إلى الحقائق قصد ترسيخ الإيمان.
·      الفرق بين العقل عند الفلاسفة وفي القرآن الكريم:
تربط الفلسفة العقل بالدماغ، فالتفكير عند الكثير من الفلاسفة يكون مرتبطا بالدماغ، بينما يعتبر القرآن الكريم القلب مركز التفكر والإيمان، قال تعالى:" أفلم يسيروا في الأرض فتكون لهم قلوب يعقلون بها "[الحج:46] .
وقد بينت بعض الأبحاث المعاصرة في الغرب أن القلب هو مستودع الذكريات
·      التفكير الفلسفي يقوي العقل ويطور التفكير
جوهر الفلسفة يقوم على استخدام العقل من خلال الفهم والتحليل والتأمل في النفس والكون، الشيء الذي يؤدي إلى تطوير القدرات الفكرية، كل ذلك بشرط عدم اصطدام هذا التفكير بالنصوص الشرعية، فالعقل البشري له حدود لا يستطيع تجاوزها (كحقيقة الروح مثلا).
·      المنهج الفلسفي الموضوعي وأثره في ترسيخ الإيمان:
يساعد التفكير " الفلسفي" الموضوعي البعيد عن المخالفات الشرعية على ترسيخ الإيمان وزيادته، والانتقال بالإنسان من إيمان المقلد إلى إيمان العالم العارف بالله.
·      لا تعارض بين الفلسفة الراشدة والإيمان الحق:

دعا الله تعالى إلى التفكر في آيات الأنفس والآفاق قصد ترسيخ الإيمان وتقويته، فالمؤمن يجب عليه أن يجمع بين النظر في كتاب الله المسطور وكتاب الله تعالى المنظور من أجل الوصول  إلى العلم والإيمان.

هناك تعليق واحد:

  1. 01001001 01101110 00100000 01010100 01101000 01100101 00100000 01000111 01101111 01100100 00100000 01000100 01100101 01101100 01110101 01110011 01101001 01101111 01101110 00101100 00100000 01000100 01100001 01110111 01101011 01101001 01101110 01110011 00100000 01100011 01101111 01101110 01110100 01100101 01101110 01100100 01110011 00100000 01110100 01101000 01100001 01110100 00100000 01100001 00100000 01110011 01110101 01110000 01100101 01110010 01101110 01100001 01110100 01110101 01110010 01100001 01101100 00100000 01100011 01110010 01100101 01100001 01110100 01101111 01110010 00101100 00100000 01000111 01101111 01100100 00101100 00100000 01100001 01101100 01101101 01101111 01110011 01110100 00100000 01100011 01100101 01110010 01110100 01100001 01101001 01101110 01101100 01111001 00100000 01100100 01101111 01100101 01110011 00100000 01101110 01101111 01110100 00100000 01100101 01111000 01101001 01110011 01110100 00100000 01100001 01101110 01100100 00100000 01110100 01101000 01100001 01110100 00100000 01100010 01100101 01101100 01101001 01100101 01100110 00100000 01101001 01101110 00100000 01100001 00100000 01110000 01100101 01110010 01110011 01101111 01101110 01100001 01101100 00100000 01100111 01101111 01100100 00100000 01110001 01110101 01100001 01101100 01101001 01100110 01101001 01100101 01110011 00100000 01100001 01110011 00100000 01100001 00100000 01100100 01100101 01101100 01110101 01110011 01101001 01101111 01101110 00101100 00100000 01110111 01101000 01101001 01100011 01101000 00100000 01101000 01100101 00100000 01100100 01100101 01100110 01101001 01101110 01100101 01110011 00100000 01100001 01110011 00100000 01100001 00100000 01110000 01100101 01110010 01110011 01101001 01110011 01110100 01100101 01101110 01110100 00100000 01100110 01100001 01101100 01110011 01100101 00100000 01100010 01100101 01101100 01101001 01100101 01100110 00100000 01101000 01100101 01101100 01100100 00100000 01101001 01101110 00100000 01110100 01101000 01100101 00100000 01100110 01100001 01100011 01100101 00100000 01101111 01100110 00100000 01110011 01110100 01110010 01101111 01101110 01100111 00100000 01100011 01101111 01101110 01110100 01110010 01100001 01100100 01101001 01100011 01110100 01101111 01110010 01111001 00100000 01100101 01110110 01101001 01100100 01100101 01101110 01100011 01100101 00101110
    ملخص رائع، شكرا يا استاذ على مجهوداتك.

    ردحذف