الثلاثاء، 25 أبريل 2017

سورة يوسف : من الآية 77 إلى الآية 93

بسم الله الرحمن الرحيم



مفاهيم أساسية:
·       أنتم شر مكاناً: أي منزلةً ممن رميتموه بالسرقة.
·       معاذ الله: أي نعوذ بالله من أن نأخذ من لم نجد متاعنا عنده.
·       خلصوا نجيا: أي اعتزلوا يناجي بعضهم بعضاً.
·       أخذ عليكم موثقاً: أي عهداً وميثاقاً لتأتن به إلا أن يحاط بكم.
·       العير التي أقبلنا فيها: أي أصحاب القافلة التي جئنا معها وهم قوم كنعانيون.
·       فهو كظيم: أي مغموم مكروب لا يظهر كربه.
·       حرضاً: أي مشرفاً على الهلاك لطول مرضك.
·       أشكو بثي: أي عظيم حزني إذ البث الذي لا يصبر عليه حتى يبث إلى الغير.
·       فتحسسوا: أي اطلبوا خبرهما بلطف حتى تصلوا إلى النتيجة.
·       من روح الله: أي من رحمة الله.
·       لا تثريب عليكم: أي لا عتب عليكم ولا لوم.
بعض القيم المستنبطة:
·       الاعتذار عن الخطأ * الاسترحام والاستعطاف * العدل * التذكير بالالتزامات * العهود والمحافظة عليها * النصح * الشكوى لله تعالى * الرجاء في رحمة الله سبحانه * التصدق * التقوى * الصبر * العفو والصفح.
بعض العبر المستنبطة من الدرس:
·       مشروعية الاسترحام والاستعطاف لمن احتاج إلى ذلك رجاء أن يرحم ويعطف عليه.
·       لا يجوز ترك الجاني وأخذ غيره بدلا منه إذ هذا من الظلم المحرم الذي يتنافى مع العدل.
·       من النصح: تزويد المنصوح له بما يقوله ويعمله لأن في ذلك مصلحة له.
·       الشكوى لله تعالى شكل من أشكال العبادة.
·       لا يجوز للمسلم اليأس من الفرج عند الشدة مهما بلغت هذه الشدة.
·       جواز الشكوى إذا كان المراد بها الكشف عن الحال للإصلاح أو العلاج كأن يقول المحتاج إني جائع مثلا، وكأن يقول المريض للطبيب أشكو ألما في بطني أو رأسي مثلاً.
·       الصدقة فضلها عظيم في الإسلام.
·       تقرير مبدأ أن المعاصي لن تكون إلا نتيجة للجهل بالله تعالى وجلاله وشرائعه ووعده ووعيده.
·       فضل التقوى والصبر وما لهما من حسن العاقبة.


الأحد، 16 أبريل 2017

الإيمان وعمارة الأرض

 


المفاهيم الأساسية:
·       هُوَ أَنْشَأَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ وَاسْتَعْمَرَكُمْ فِيهَا: أي جعلكم عماراً فيها تعمرونها بالسكن والإقامة فيها.
·       لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الأرْضِ :أي يجعلهم خلفاء حاكمين في أهلها، سائدين سكانها.
·       وليمكنن لهم دينهم: أي بأن يظهر الإسلام على سائر الأديان ويحفظه من الزوال.
بعض القيم:
·       حسن التدبير
·       العبادة ومنها الاستغفار والتوبة
·       الصلاح
·       الإيمان الصحيح والعمل الصالح
·       التمكين: وهو رسوخ أحكام الإسلام وسلامتها من التغيير، واستعلاؤه في الأرض ونصرة أتباعه على عدوهم.
بعض العبر المستخلصة من الدرس:
·       العبادة شاملة للإيمان الصحيح والعمل الصالح وهي أساس عمارة الأرض
·       انهيار الأمم السابقة كقوم ثمود سببه جحودهم وكفرهم رغم التطور المعماري الهائل الذي وصلوا إليه
التحليل
·       العمارة لغة: من عمر المكان أي بناه، واصطلاحا: تعمير الأرض بالعمل الصالح المادي والمعنوي، المؤدي إلى الانتفاع بخيراتها المسخرة للإنسان بلا إفساد، بما ييسر للإنسان الحياة الطيبة، ويحقق مرضاة الله تعالى.
مفهوم الاستخلاف في الأرض:
·       إعمار الأرض وفق المنهج الرباني وذلك بحصر الإنسان جهده في طلب مرضاة الله تعالى ولا يكون ذلك إلا بعبادة الله تعالى وفق المفهوم الصحيح للعبادة، ومبدأ الاستخلاف هو أساس إعمار الأرض.
النهي عن الإفساد في الأرض:
·       قال تعالى:" ولا تفسدوا في الأرض بعد إصلاحها" {الأعراف:56}، وصور الإفساد كثيرة ومنها: شن الحروب الظالمة* أكل أموال الناس بالباطل* تدمير الأخلاق* الفساد السياسي والاقتصادي ... وكلها تعود إلى مخالفة مفهوم العبادة.
مفهوم العبادة وعلاقتها بإعمار الأرض:
·       العبادة: اسم جامع لكل ما يحبه الله تعالى ويرضاه من الأقوال والاعمال الظاهرة والباطنة.
فالطب والهندسة والرياضيات والفلك والصيدلة من العلوم النافعة تدخل في مفهوم العبادة ولا تتحقق عمارة الأرض بدونها.
أسس الاستخلاف: الإيمان الصحيح والعمل الصالح
·       الإيمان الصحيح والعمل الصالح: قال تعالى:" وَالْعَصْرِ (1) إِنَّ الْإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ (2) إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ (3)"
واجب المؤمن عمارة الأرض وإصلاحها:
·       قال تعالى:" وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً" فكون الإنسان خليفة لله تعالى فوق الأرض يستوجب منه إعمارها وفق منهج الله تعالى الذي خلق الله هذه الأرض، فيجعل القرآن الكريم والسنة النبوية وما يدعوان إليه من إيمان صحيح وعمل صالح أساسين في هذا الإعمار، وكل من خالف التوحيد من الأمم السابقة كانت نهايتها محتومة والتاريخ شاهد على ذلك.

وقاية المجتمع من تفشي الفواحش

المفاهيم الأساسية:

·       سولت لكم: أي زينت وحسنت.

·       السوء والفحشاء: السوء ما يسوء وهو ضربها، والفحشاء الخصلة القبيحة.

بعض القيم المستنبطة:

·       الصبر_ العفة_الحق_ الغيرة

بعض العبرالمستخلصة:

·       على المؤمن استحضار رقابة الله تعالى عليه مهما كانت الفواحش قريبة منه.

التحليل

تعريف الفواحش:

·       لغة: ما تكرهه الفطر السليمة، واصطلاحا: ما اشتد قبحه وتناهى من المعاصي كالزنا والشذوذ ونحوهما من الفواحش الظاهرة، والكبر والجحود من الفواحش الباطنة.

حكمها:

·       التحريم، فهي تؤدي إلى فساد في النفس وفساد في المجتمع.

منهج الإسلام في تحريم الفواحش:

·       تحريم الأسباب المؤدية إلى الفواحش، فتحريم الزنا فيه تحريم الأسباب المؤدية إليه كالتبرج والخلوة ...

·       الزواج.

·       غض البصر

·       العفة والحياء

·       تحريم تشبه النساء بالرجال والرجال بالنساء

عوامل انتشار الفواحش:

·       الفضائيات

·       التشهير بالناس في مواقع التواصل الاجتماعي

·       الدور السلبي لبعض المحلات التجارية في المتاجرة بالألبسة المبتذلة...

منهج وقاية المجتمع من الفواحش:

·       التربية الإيمانية الصحيحة

·       عدم المجاهرة بالمعاصي

·       باب التوبة مفتوح شرط الإقلاع عن المعصية والندم على فعلها

·       استغلال أوقات الفراغ

·       الزواج المبكر

نتائج ممارسة الفواحش:

·       انتشار الأمراض المنقولة جنسيا

·       اختلاط الأنساب

·       ارتفاع منسوب الطلاق بسبب الخيانة الزوجية

·       انعدام الثقة بين الجنسين في المجتمع الذي تكثر فيه الفواحش يؤدي إلى الإعراض عن الزواج






حق الغير العفة والحياء


المفاهيم الأساسية
·      الفحشاء: الخصلة القبيحة
·      فاستعصم: أي امتنع مستمسكا بعفته وطهارته.
 بعض القيم المستنبطة من الدرس
·      العفة
·      الصبر
·      الدعاء
·      الحياء
بعض العبر المستخلصة
·      الإعراض عن الشهوات المحرمة رغم القدرة على اقترافها دليل على إيمان عظيم
·      تجنب اقتراف المحرمات يحتاج إلى صبر
·      العفة والحياء طريقان من طرق الخير في الدنيا والآخرة
التحليل
مفهوم العفة
·      هي الكف عن كل ما لا يحل من المحارم، وهي حصول حالة من الضبط والاستقامة في النفس تمتنع بما عن غلبة الشهوة، فتترفع عما لا يحل من الفواحش، وما لا يحمد من القول أو الفعل.
حقيقة العفة:
·      هي الامتناع الاختياري عن الاستجابة للشهوات المحرمة رغم إمكانية الانغماس فيها.
العفة ثمرة مجاهدة النفس وهواها:
·      العفة هي مجاهدة النفس حتى لا تميل في جانب المعاملات على سبيل المثال إلى التملك بالطرق الغير المشروعة.  
مفهوم الحياء:
الحياء هو انقباض النفس عن القبائح والفزع منها، هيبة من الله تعالى، وهو نابع من تعظيم الله تعالى في السر والعلن.
مفهوم الخجل:
الخجل هو انقباض في النفس ينتج عجزا وخوفا من مواجهة الناس، وله مظاهر متعددة، منها:
·      الإعراض عن صلة الرحم بسبب الخجل
·      عدم طرح أسئلة تتعلق بالطهارة بسبب الخجل
الفرق بين الخجل والحياء:
·      الخجل خوف وعجز وتردد أمام الخلق وإذا وجد الخجول أجواء مواتية لاقتحام المحرمات فإن تردده يزول ويقتحمها دون استحضار لرقابة الله تعالى عليه .
أما المستحيي فإنه يتجنب المحرمات في سره وعلانيته خوفا من الله تعالى، وخوفه ذلك يكون سببا في شجاعته وبحثه عما يقربه إلى الله تعالى.
أنواع الحياء
ينقسم إلى حياء فطري وحياء مكتسب:
الحياء الفطري:
·      هو حياء مشترك بين عموم الناس مؤمنهم وكافرهم، كحب ستر الجسد باللباس
الحياء الكسبي:
·      وهو يكتسب من الخوف من الله تعالى، فيستحيي العبد من اقتراف المحرمات التي يفتخر البعض باقتحامها كالزنا مثلا
مصدره:
·      الأبوين
·      البيئة
·      وسائل الإعلام
·      البرامج التعليمية
مكانة الحياء في الإسلام:
تتضح مكانة الحياء في الإسلام من خلال مجموعة من النصوص الشرعية منها:
قال النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «الحَيَاءُ لاَ يَأْتِي إِلَّا بِخَيْرٍ»
الآثار المترتبة على العفة والحياء في الفرد والمجتمع:
·      تماسك المجتمع
·      الثقة بين أفراده
·      الخوف من الله تعالى في السر والعلن
·      نيل رضا الله تعالى
·      الصلاح الاخلاقي داخل المجتمع


·      زيادة الإيمان