الأربعاء، 10 مايو 2017

السبعة الذين يظلهم الله تعالى بظله




المفاهيم الأساسية:
راودته: أي طالبته لحاجتها تريد أن ينزل عن إرادته لإرادتها وهو يأبى.
يظلهم الله في ظله: المراد بالظل هنا ظل العرش.
المضامين:
رفض يوسف عليه السلام ممارسة الفاحشة رفضا تاما رغم دعوة زوجة العزيز له وهي ذات منصب وجمال.
توضيح النبي صلى الله عليه وسلم للسبعة الذين يظلهم الله تعالى بظله يوم لا ظل إلا ظله.
بعض القيم المستنبطة:
العدل* العبادة* المحبة في الله سبحانه* التصدق* العفة.
بعض العبر المستنبطة:
العفة والعدل وقيم أخرى تكون طريقا للفوز برضا الله تعالى.
التحليل:
شرح أوصاف السبعة الذين يظلهم الله تعالى بظله
الوصف
معناه
القيمة المستفادة منه
إمام عادل
الْمُرَاد بِهِ: صَاحِب الْوِلَايَة الْعُظْمَى , وَيَلْتَحِقُ بِهِ كُلُّ مَنْ وَلِيَ شَيْئًا مِنْ أُمُور الْمُسْلِمِينَ فَعَدَلَ فِيهِ.
العدل

وشاب نشأ في عبادة الله

خَصَّ الشَّابّ لِكَوْنِهِ مَظِنَّة غَلَبَة الشَّهْوَة؛ لِمَا فِيهِ مِنْ قُوَّة الْبَاعِث عَلَى مُتَابَعَة الْهَوَى ; فَإِنَّ مُلَازَمَة الْعِبَادَة مَعَ ذَلِكَ أَشَدُّ وَأَدَلّ عَلَى غَلَبَة التَّقْوَى.
التربية على العبادة

ورجل قلبه معلق في المساجد

وَظَاهِره أَنَّهُ مِنْ التَّعْلِيق؛ كَأَنَّهُ شَبَّهَهُ بِالشَّيْءِ الْمُعَلَّق فِي الْمَسْجِد - كَالْقِنْدِيلِ مَثَلا - إِشَارَةً إِلَى طُول الْمُلازَمَة بِقَلْبِهِ وَإِنْ كَانَ جَسَده خَارِجًا عَنْهُ، وَيَحْتَمِلُ أَنْ يَكُون مِنْ الْعَلَاقَة وَهِيَ شِدَّة الْحُبّ
التعلق بالمساجد

ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه

الْمُرَاد أَنَّهُمَا دَامَا عَلَى الْمَحَبَّة الدِّينِيَّة وَلَمْ يَقْطَعَاهَا بِعَارِضٍ دُنْيَوِيٍّ، سَوَاء اِجْتَمَعَا حَقِيقَةً أَمْ لا، حَتَّى فَرَّقَ بَيْنَهُمَا الْمَوْت.
المحبة في الله لا لسلطة أو جاه

ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال، فقال إني أخاف الله

الْمُرَاد بِالْمَنْصِبِ الأَصْل أَوْ الشَّرَف , وَهُوَ يُطْلَقُ عَلَى الأَصْل وَعَلَى الْمَال أَيْضًا , وَقَدْ وَصَفَهَا بِأَكْمَلِ الأَوْصَاف الَّتِي جَرَتْ الْعَادَة بِمَزِيدِ الرَّغْبَة لِمَنْ تَحْصُلُ فِيهِ وَهُوَ الْمَنْصِب الَّذِي يَسْتَلْزِمُهُ الْجَاه وَالْمَال مَعَ الْجَمَال وَقَلَّ مَنْ يَجْتَمِع ذَلِكَ فِيهَا مِنْ النِّسَاء , وَالظَّاهِر أَنَّهَا دَعَتْهُ إِلَى الْفَاحِشَة.
العفة

ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه

الْمَعْنَى الْمَقْصُود مِنْ هَذَا الْمَوْضِع إِنَّمَا هُوَ إِخْفَاء الصَّدَقَة. ثم الْمُبَالَغَة فِي إِخْفَاء الصَّدَقَة، بِحَيْثُ إنَّ شِمَاله مَعَ قُرْبِهَا مِنْ يَمِينه وَتَلازُمِهِمَا لَوْ تَصَوَّرَ أَنَّهَا تَعْلَم لَمَا عَلِمَتْ مَا فَعَلَتْ الْيَمِين لِشِدَّةِ إِخْفَائِهَا
الإنفاق في سبيل الله

ورجل ذكر الله خاليا ففاضت عيناه

(ذَكَرَ اللَّه) أَيْ بِقَلْبِهِ، أَوْ بِلِسَانِهِ.
(خَالِيًا) : مِنْ الْخُلُوّ، لأَنَّهُ يَكُون حِينَئِذٍ أَبْعَدَ مِنْ الرِّيَاء، وَالْمُرَاد خَالِيًا مِنْ الالْتِفَات إِلَى غَيْر اللَّه.
قَوْله: (فَفَاضَتْ عَيْنَاهُ) : أَيْ فَاضَتْ الدُّمُوع مِنْ عَيْنَيْهِ , وَأُسْنِدَ الْفَيْضُ إِلَى الْعَيْن مُبَالَغَةً كَأَنَّهَا هِيَ الَّتِي فَاضَتْ.

الإخلاص في العبادة والذكر

التحلي بأوصافهم من صلاح المجتمع وسبب في استقراره
المجتمع المفعم بالذكر والعدل والعفة وغير ذلك من أوصاف طيبة يتحلى بها هؤلاء السبعة الذين يظلهم الله تعالى بظله يوم القيامة لا يمكن أن يكون إلا مجتمعا صالحا مستقرا، وأساس الفتن يكون بضد تلك الأوصاف وهي الظلم والفواحش والغفلة وغيرها
التعريف بالأخلاق الحميدة والدعوة إلى التحلي بها من الإيمان )الأوصاف السبعة(
أوصاف السبعة الذين يظلهم الله تعالى بظله يوم القيامة أخلاق فاضلة، والدعوة إلى التحلي بها من الأمر بالمعروف، ولا شك أن الإيمان الذي تتعدد شعبه يشمل هذه الأوصاف، كما يشمل الأمر بالتحلي بها.


 

السبت، 29 أبريل 2017

حق البيئة: التوسط والاعتدال في استغلال البيئة





المفاهيم الأساسية:

ولا تفسدوا في الأرض: أي بالشرك والمعاصي بعد إصلاحها بالتوحيد والطاعات، ومن المعاصي التي تفسد الأرض إفساد بيئتها برا أو بحرا أو جوا.

ولا تعثوا في الأرض مفسدين: أي ولا تسعوا في الأرض بالفساد وهو شامل لكل المعاصي والمحرمات.

بعض المضامين:

حسن تدبير الموارد الطبيعية يمكن أن يؤدي إلى تفادي مجاعات مهلكة.

نهيه تعالى عن الإفساد في الأرض، ولا شك أن سوء تدبير البيئة من أكبر أشكال الفساد.

أمره تعالى بالبر والتقوى، و الاعتناء بالبيئة من طرق البر المطلوبة.

من القيم المستنبطة من الدرس:

حسن تدبير الموارد الطبيعية

النهي عن الفساد

من العبر المستنبطة من الدرس:

حسن تدبير يوسف عليه السلام للموارد الطبيعية المصرية أدت إلى تفادي مشاكل زراعية عانت منها بلاد كنعان.

إفساد البيئة سيؤدي إلى مشاكل خطيرة على الإنسان نفسه.

إصلاح البيئة يدخل في مفهوم العبادة

التحليل:

مفهوم البيئة:

البيئة لغة: مشتقة من ( البوء ) وهو القرار.

واصطلاحا: هي الوسط أو المجال المكاني الذي يعيش فيه الإنسان، بما يضم من ظواهر طبيعية وبشرية يتأثر بها ويؤثر فيها.

حفظ البيئة وتنميتها من مقتضيات الإيمان:

·       الإيمان قول باللسان وعمل بالجوارح وإقرار بالقلب، وإماطة الأذى عن الطريق من شعب الإيمان، ومن جملة إماطة الأذى إزالة النفايات المتراكمة في الطرقات وتجنب تلويث البيئة بشكل عام.

·       سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن حق الطريق فكان مما قال:" غض البصر، وكف الأذى"

·       أوصى النبي صلى الله عليه وسلم الصحابة في إحدى غزواته بالقول:" لا تحرقوا نخلا، ولا تقلعن شجرا"

·       إماطة الأذى بكل أشكاله والاعتناء بالبيئة من مقتضيات أمانة الاستخلاف.

ضوابط استغلال البيئة في الإسلام ( التوسط والاعتدال):

التوسط والاعتدال هما التزام المنهج العدل والحق، فلا إفراط ولا تفريط، ومن ضوابط استغلال البيئة في الإسلام:

تجنب التبذير: شراء أغذية تفوق الحاجة ورميها، إهدار الطاقة يؤدي إلى المزيد من التنقيب والمزيد من التلويث ويتسبب ذلك في أمراض يعاني منها البشر.

ضرورة التفكير في الأجيال القادمة: بتوفير الطاقة البديلة والحفاظ على البيئة فهي ليست حكرا على الجيل الحالي.

الاستغلال الرشيد للموارد الطبيعية: المياه والطاقة والمعادن...#

الأسرة نواة المجتمع



النصوص الشرعية

قال تعالى:( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَاراً وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلائِكَةٌ غِلاظٌ شِدَادٌ لا يَعْصُونَ اللهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ (6)) سورة التحريم
وقال سبحانه: (وأمر أهلك بالصلاة واصطبر عليها) {طه:132}
وقال تعالى: ( وأنذر عشيرتك الأقربين) {الشعراء:214} .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته.»

المفاهيم الأساسية:
·        قوا أنفسكم وأهليكم: أي اجعلوا لها ولأهليكم وقاية بطاعة الله والرسول صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
·        اصطبر: تدل على الاستمرار في التحمّل أو الصبر ، فمثلا ً نقولفلان اصطبر على الصّلاة ، ولا نقولفلان صبر َ على الصّلاة .لأن الصّلاة تكون باستمرار.
بعض المضامين المستنبطة:
·        أمره تعالى بوقاية الإنسان نفسه وأهله من النار ويكون ذلك باتباع أوامره واجتناب نواهيه.
·        أهمية الصلاة في حياة الأسرة
·        يبدأ الإنسان بأقاربه في أمرهم بالمعروف ونهييهم عن المنكر، وبصلاح الأسرة الصغيرة يصلح المجتمع الكبير.
·        مسؤولية المسلم عن رعيته يوم القيامة. 
بعض القيم المستنبطة من الدرس:
·        الدعوة إلى الله تعالى داخل الوسط الأسري
·        الصبر على الطاعات
·        المسؤولية 
بعض العبر المستنبطة من الدرس:
·        تقرير قاعدة البدء بالأقارب في كل شيء لأنهم ألصق بقريبهم من غيرهم.
·        وجوب العناية بالزوجة والأولاد وتربيتهم وأمرهم بطاعة الله ورسوله ونهيهم عن ترك ذلك، لما فيهم من مصالح لهم في الدنيا والآخرة.
·        أهمية دعوة الأهل إلى الصلاة والاصطبار عليها، بصلاحها تصلح باقي الأعمال، وتسود الفضيلة داخل الأسرة.
التحليل:
صلاح الأسرة أساس صلاح المجتمع
·        مفهوم الاسرة: الأسرة لغة: أهل الرجل وعشيرته، واصطلاحا: هي الرابطة التي تربط الرجل والمرأة بعقد شرعي عن طريق الزواج، والذي يثمر علاقة الأبوة والأمومة والبنوة، وتتفرع عن هذه العلاقات علاقات أخرى تؤدي إلى ربط الأسرة بالمجتمع.
·        المجتمع عبارة عن مجموعة من الأسر، وبالتالي تكون الأسرة نواة صغيرة للمجتمع فبصلاحها يصلح المجتمع وبفسادها يفسد.
·        الأسرة هي أصل النوع البشري ( آدم وحواء )، وهي الضمان للاستقرار النفسي للإنسان.
·        إذا كانت الأسر تتسم بقيم العفو والكرم والإيثار فإن المجتمع التي يتكون منها سيتسم بالتكافل الاجتماعي.
استقرار الأسرة: الشروط والمقومات
ما هو مطلوب:
1.     التربية السليمة وفق المنهج الإسلامي
2.     حسن المعاشرة بين الزوجين
3.     قيمة الحوار داخل الأسرة
4.     أهمية الأخلاق بشكل عام
5.     حسن الظن بين الزوجين
6.     التشاور ...
ما هو ممنوع: ( أمور تؤدي إلى انحلال الأسرة وتفككها )
1.     الخيانة
2.     العنف
3.     الفواحش
4.     إفشاء السر خارج عش الزوجية ...

الثلاثاء، 25 أبريل 2017

الرسول صلى الله عليه وسلم في بيته




المفاهيم الأساسية:
·       أف: كلمة تأفف وتضجر.
بعض المضامين المستنبطة:
·       خير الناس من كان خيرا لأزواجه وأقاربه
·       خدمة النبي صلى الله عليه وسلم لنفسه
·       التعامل الطيب للنبي صلى الله عليه وسلم مع خادمه أنس بن مالك، ويعتبر تعامله ذلك نموذجا للاقتداء.
بعض القيم المستنبطة:
·       حسن العشرة
·       التواضع
·       العفو
التحليل
علاقة الرسول صلى الله عليه وسلم مع أهله:
·       الرسول صلى الله عليه وسلم قدوة المسلمين في حياتهم بما في ذلك في علاقتهم مع أهلهم وذويهم، قال الله تعالى: (لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة) {الأحزاب: 21}.
·       زوجات النبي صلى الله عليه وسلم هن: خديجة بنت خويلد ـ سودة بنت زمعة ـ عائشة بنت أبي بكر الصديق ـ حفصة بنت عمر بن الخطاب ـ زينب بنت خزيمة ـ أم سلمة ـ زينب بنت جحش ـ جويرية بنت الحارث ـ ريحانة بنت زيد بن عمرو ـ أم حبيبة ـ صفية بنت حيي ـ ميمونة بنت، رضي الله عنهن أجمعين.
·       ومن الحكم من تعددهن:
1.    نقل محاسنه الباطنة فإنه صلى الله عليه وسلم مكمل الظاهر والباطن.
2.    ومنها: نقل الشريعة التي لم يطلع عليها الرجال.
·       رغم تعددهن رضي الله عنهن اتسمت علاقته معهن بما يلي:
  • .    تفهم نفسية زوجاته
  • .    يقدر غيرتهن وحبهن ( قصة القصعة التي كسرتها أمنا عائشة رضي الله عنها)
  • .    يستشيرهن ( قصة أم سلمة رضي الله عنها في صلح الحديبية)
  • .    يتنزه معهن ويسافر بهن، فقد جاء في الصحيحين أن عائشة رضي الله عنها زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أراد أن يخرج سفرا أقرع بين نسائه".
  • .    يخدم نفسه بنفسه تخفيفا عليهن، فقد كان عليه الصلاة والسلام يخيط ثوبه ويحلب شات


سمو أخلاق النبي صلى الله عليه وسلم في بيته:
·       كان يقبل ابنته فاطمة رضي الله عنها ويجلسها في مجلسه.
·       كان يحب الحسن والحسين رضي الله عنهما وجعل حبهما دليلا على حبه.
·       أوصى النبي صلى الله عليه وسلم بالأهل بقوله:" أكمل المؤمنين إيماناً أحسنهم خلقاً، وخياركم خياركم لنسائهم خلقاً". رواه أحمد والترمذي
·       من تواضعه صلى الله عليه وسلم مع خادمه أنس بن مالك أنه لم يلمه على أمر في خدمته.
·       كان النبي صلى الله عليه وسلم أحسنَ الناس خلُقاً مع خدمه، فلم يكن يعنفهم ولا يضربهم ولو خالفوا قوله
من إيمان المؤمن: اقتداؤه بالنبي صلى الله عليه وسلم مع أهل بيته
·       الاقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم في البيت والأسرة: في علاقته مع أزواجه وأبنائه وخدمه، فيعين المؤمن أهل بيته، خاصة من هم أولى بالخدمة وهما الأب والأم.
·       الاقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم في علاقته مع الجيران: قال صلى الله عليه وسلم:" من كان يؤمن بالله واليوم الآخر: فليكرم جاره" متفق عليه.
الاقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم في تعامله مع أهل بيته يعتبر من شعب الإيمان