الأربعاء، 10 مايو 2017

سورة يوسف من الآية 94 الآية 111



المفاهيم الأساسية:
·       لولا أن تفندّون: أي تسفّهون، لصدقتموني فإني وجدت ريح يوسف.
·       فارتد بصيراً: أي رجع بصيراً.
·       وخروا له سجداً: أي سجدوا له سجود تحية وليس سجود عبادة.
·       من بعد أن نزع: أي أفسد.
·       تأويل الأحاديث: تعبير الرؤى
·       فاطر السموات والأرض: أي خالقهما على غير مثال سابق.
·       وهم يمكرون: أي يحتالون على إخراجه وإلقائه في الجب.
·       غاشية من عذاب الله: أي نقمة من نقمه تعالى تغشاهم أي تحوط بهم.
·       على بصيرة: أي على علم يقين مني.
بعض القيم المستنبطة:
العفو* الدعاء*الزهد* الدعوة إلى الله سبحانه وتعالى* التوحيد.
بعض العبر المستنبطة من الدرس:
·       كرم يعقوب وحسن عفوه وصفحه على أولاده إذ استغفر لهم ربهم فغفر لهم.
·       صدق رؤيا يوسف عليه السلام إذ تمت حرفياً فجلس يوسف على عرشه وخر له أبواه وإخونه ساجدين.
·       تجليات الألطاف الإلهية والرحمات الربانية في هذه القصة في مظاهر عجيبة.
·       مشروعة دعاء الله تعالى والتوسل إليه بأسمائه وصفاته.
·       مشروعيه العزوف عن الدنيا والرغبة عنها عند حصولها والتمكن منها.
·       فضل الشوق إلى الله والحنين إلى رفقة الصالحين في الملكوت الأعلى.
·       بيان حكم الله في الناس وهو أن أكثرهم لا يؤمنون فلا يحزن الداعي ولا يكرب.
·       دعوة الله ينبغي أن تقدم إلى الناس مجّاناً، وأجر الداعي على الله تعالى الذي يدعو إليه.
·       ذم الغفلة وعدم التفكر في الآيات الكونية.
·       بيان حقيقة ثابتة وهي أن غير أهل التوحيد وإن آمنوا بالله رباً خالقاً رازقاً مدبراً أكثرهم يشركون به غيره في بعض صفاته وعباداته.
·       التحذير من العقوبات المترتبة على الشرك والمعاصي.
·       تعين الدعوة إلى الله تعالى على كل مؤمن تابع للرسول صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
·       تعين العلم اليقيني للداعي إلى الله إذ هو البصيرة المذكورة في قوله سبحانه:( قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي )
·       بيان ثمرات التوحيد والتقوى في الدنيا والآخرة.

السبعة الذين يظلهم الله تعالى بظله




المفاهيم الأساسية:
راودته: أي طالبته لحاجتها تريد أن ينزل عن إرادته لإرادتها وهو يأبى.
يظلهم الله في ظله: المراد بالظل هنا ظل العرش.
المضامين:
رفض يوسف عليه السلام ممارسة الفاحشة رفضا تاما رغم دعوة زوجة العزيز له وهي ذات منصب وجمال.
توضيح النبي صلى الله عليه وسلم للسبعة الذين يظلهم الله تعالى بظله يوم لا ظل إلا ظله.
بعض القيم المستنبطة:
العدل* العبادة* المحبة في الله سبحانه* التصدق* العفة.
بعض العبر المستنبطة:
العفة والعدل وقيم أخرى تكون طريقا للفوز برضا الله تعالى.
التحليل:
شرح أوصاف السبعة الذين يظلهم الله تعالى بظله
الوصف
معناه
القيمة المستفادة منه
إمام عادل
الْمُرَاد بِهِ: صَاحِب الْوِلَايَة الْعُظْمَى , وَيَلْتَحِقُ بِهِ كُلُّ مَنْ وَلِيَ شَيْئًا مِنْ أُمُور الْمُسْلِمِينَ فَعَدَلَ فِيهِ.
العدل

وشاب نشأ في عبادة الله

خَصَّ الشَّابّ لِكَوْنِهِ مَظِنَّة غَلَبَة الشَّهْوَة؛ لِمَا فِيهِ مِنْ قُوَّة الْبَاعِث عَلَى مُتَابَعَة الْهَوَى ; فَإِنَّ مُلَازَمَة الْعِبَادَة مَعَ ذَلِكَ أَشَدُّ وَأَدَلّ عَلَى غَلَبَة التَّقْوَى.
التربية على العبادة

ورجل قلبه معلق في المساجد

وَظَاهِره أَنَّهُ مِنْ التَّعْلِيق؛ كَأَنَّهُ شَبَّهَهُ بِالشَّيْءِ الْمُعَلَّق فِي الْمَسْجِد - كَالْقِنْدِيلِ مَثَلا - إِشَارَةً إِلَى طُول الْمُلازَمَة بِقَلْبِهِ وَإِنْ كَانَ جَسَده خَارِجًا عَنْهُ، وَيَحْتَمِلُ أَنْ يَكُون مِنْ الْعَلَاقَة وَهِيَ شِدَّة الْحُبّ
التعلق بالمساجد

ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه

الْمُرَاد أَنَّهُمَا دَامَا عَلَى الْمَحَبَّة الدِّينِيَّة وَلَمْ يَقْطَعَاهَا بِعَارِضٍ دُنْيَوِيٍّ، سَوَاء اِجْتَمَعَا حَقِيقَةً أَمْ لا، حَتَّى فَرَّقَ بَيْنَهُمَا الْمَوْت.
المحبة في الله لا لسلطة أو جاه

ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال، فقال إني أخاف الله

الْمُرَاد بِالْمَنْصِبِ الأَصْل أَوْ الشَّرَف , وَهُوَ يُطْلَقُ عَلَى الأَصْل وَعَلَى الْمَال أَيْضًا , وَقَدْ وَصَفَهَا بِأَكْمَلِ الأَوْصَاف الَّتِي جَرَتْ الْعَادَة بِمَزِيدِ الرَّغْبَة لِمَنْ تَحْصُلُ فِيهِ وَهُوَ الْمَنْصِب الَّذِي يَسْتَلْزِمُهُ الْجَاه وَالْمَال مَعَ الْجَمَال وَقَلَّ مَنْ يَجْتَمِع ذَلِكَ فِيهَا مِنْ النِّسَاء , وَالظَّاهِر أَنَّهَا دَعَتْهُ إِلَى الْفَاحِشَة.
العفة

ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه

الْمَعْنَى الْمَقْصُود مِنْ هَذَا الْمَوْضِع إِنَّمَا هُوَ إِخْفَاء الصَّدَقَة. ثم الْمُبَالَغَة فِي إِخْفَاء الصَّدَقَة، بِحَيْثُ إنَّ شِمَاله مَعَ قُرْبِهَا مِنْ يَمِينه وَتَلازُمِهِمَا لَوْ تَصَوَّرَ أَنَّهَا تَعْلَم لَمَا عَلِمَتْ مَا فَعَلَتْ الْيَمِين لِشِدَّةِ إِخْفَائِهَا
الإنفاق في سبيل الله

ورجل ذكر الله خاليا ففاضت عيناه

(ذَكَرَ اللَّه) أَيْ بِقَلْبِهِ، أَوْ بِلِسَانِهِ.
(خَالِيًا) : مِنْ الْخُلُوّ، لأَنَّهُ يَكُون حِينَئِذٍ أَبْعَدَ مِنْ الرِّيَاء، وَالْمُرَاد خَالِيًا مِنْ الالْتِفَات إِلَى غَيْر اللَّه.
قَوْله: (فَفَاضَتْ عَيْنَاهُ) : أَيْ فَاضَتْ الدُّمُوع مِنْ عَيْنَيْهِ , وَأُسْنِدَ الْفَيْضُ إِلَى الْعَيْن مُبَالَغَةً كَأَنَّهَا هِيَ الَّتِي فَاضَتْ.

الإخلاص في العبادة والذكر

التحلي بأوصافهم من صلاح المجتمع وسبب في استقراره
المجتمع المفعم بالذكر والعدل والعفة وغير ذلك من أوصاف طيبة يتحلى بها هؤلاء السبعة الذين يظلهم الله تعالى بظله يوم القيامة لا يمكن أن يكون إلا مجتمعا صالحا مستقرا، وأساس الفتن يكون بضد تلك الأوصاف وهي الظلم والفواحش والغفلة وغيرها
التعريف بالأخلاق الحميدة والدعوة إلى التحلي بها من الإيمان )الأوصاف السبعة(
أوصاف السبعة الذين يظلهم الله تعالى بظله يوم القيامة أخلاق فاضلة، والدعوة إلى التحلي بها من الأمر بالمعروف، ولا شك أن الإيمان الذي تتعدد شعبه يشمل هذه الأوصاف، كما يشمل الأمر بالتحلي بها.


 

السبت، 29 أبريل 2017

حق البيئة: التوسط والاعتدال في استغلال البيئة





المفاهيم الأساسية:

ولا تفسدوا في الأرض: أي بالشرك والمعاصي بعد إصلاحها بالتوحيد والطاعات، ومن المعاصي التي تفسد الأرض إفساد بيئتها برا أو بحرا أو جوا.

ولا تعثوا في الأرض مفسدين: أي ولا تسعوا في الأرض بالفساد وهو شامل لكل المعاصي والمحرمات.

بعض المضامين:

حسن تدبير الموارد الطبيعية يمكن أن يؤدي إلى تفادي مجاعات مهلكة.

نهيه تعالى عن الإفساد في الأرض، ولا شك أن سوء تدبير البيئة من أكبر أشكال الفساد.

أمره تعالى بالبر والتقوى، و الاعتناء بالبيئة من طرق البر المطلوبة.

من القيم المستنبطة من الدرس:

حسن تدبير الموارد الطبيعية

النهي عن الفساد

من العبر المستنبطة من الدرس:

حسن تدبير يوسف عليه السلام للموارد الطبيعية المصرية أدت إلى تفادي مشاكل زراعية عانت منها بلاد كنعان.

إفساد البيئة سيؤدي إلى مشاكل خطيرة على الإنسان نفسه.

إصلاح البيئة يدخل في مفهوم العبادة

التحليل:

مفهوم البيئة:

البيئة لغة: مشتقة من ( البوء ) وهو القرار.

واصطلاحا: هي الوسط أو المجال المكاني الذي يعيش فيه الإنسان، بما يضم من ظواهر طبيعية وبشرية يتأثر بها ويؤثر فيها.

حفظ البيئة وتنميتها من مقتضيات الإيمان:

·       الإيمان قول باللسان وعمل بالجوارح وإقرار بالقلب، وإماطة الأذى عن الطريق من شعب الإيمان، ومن جملة إماطة الأذى إزالة النفايات المتراكمة في الطرقات وتجنب تلويث البيئة بشكل عام.

·       سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن حق الطريق فكان مما قال:" غض البصر، وكف الأذى"

·       أوصى النبي صلى الله عليه وسلم الصحابة في إحدى غزواته بالقول:" لا تحرقوا نخلا، ولا تقلعن شجرا"

·       إماطة الأذى بكل أشكاله والاعتناء بالبيئة من مقتضيات أمانة الاستخلاف.

ضوابط استغلال البيئة في الإسلام ( التوسط والاعتدال):

التوسط والاعتدال هما التزام المنهج العدل والحق، فلا إفراط ولا تفريط، ومن ضوابط استغلال البيئة في الإسلام:

تجنب التبذير: شراء أغذية تفوق الحاجة ورميها، إهدار الطاقة يؤدي إلى المزيد من التنقيب والمزيد من التلويث ويتسبب ذلك في أمراض يعاني منها البشر.

ضرورة التفكير في الأجيال القادمة: بتوفير الطاقة البديلة والحفاظ على البيئة فهي ليست حكرا على الجيل الحالي.

الاستغلال الرشيد للموارد الطبيعية: المياه والطاقة والمعادن...#