الجمعة، 20 يناير 2017

الرسول صلى الله عليه وسلم مفاوضا ومستشيرا

المفاهيم الأساسية
·      ولما جهزهم بجهازهم: أي أكرمهم وزودهم بما يحتاجون إليه في سفرهم
·      خير المنزلين: خير المضيفين
·      سنراود عنه أباه: أي سنجتهد في طلبه منه.
·      فظا: خشناً في معاملتك
·      لانفضوا: تفرقوا وذهبوا تاركينك وشأنك.
·      أمرهم شورى بينهم: يَتَشَاوَرُونَ فِيهِ وَلَا يَعْجَلُونَ
المضامين
·      حسن تدبير يوسف عليه السلام للإتيان بأخيه بنيامين تمهيداً للإتيان بالأسرة كلها.
·      فضيلة الشورى في الإسلام حتى أن النبي صلى الله عليه وسلم مأمور بها
·      من سمات الشخصية الإسلامية المشاورة في الأمور.
التحليل
·      مفهوم التفاوض: هو أسلوب لحل النزاع وتسوية الصراع بين طرفين مختلفين حول قضايا معقدة.
·      من مفاوضات النبي صلى الله عليه وسلم مع خصومه مفاوضته لكفار قريش في صلح الحديبية
·      من أركان التفاوض: أطراف التفاوض والقضية التفاوضية.
مفهوم  التشاور: هو إشراك أهل الرأي السديد والعلم في اتخاذ القرار الصحيح.
فوائد التشاور:
·      ظهور الحق والصواب
·      استفادة المتشاورين من بعضهم البعض
·      توحيد الكلمة
·      التحلي بصفة من صفات أهل الإيمان المنصوص عليها في قول الحق تبارك وتعالى (والَّذِينَ اسْتَجَابُوا لِرَبِّهِمْ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ وَمِمَّا رَزَقْنَأهم يُنفِقُونَ)
من مفاسد الابتعاد عن الشورى:

·      عدم الاستفادة من خبرات أهل الخبرة

الأحد، 1 يناير 2017

الإيمان والعلم

جزء من تاريخ قرطبة وفاس يبين أهمية العلوم في حياة المسلمين



المفاهيم الأساسية:
·      حكما وعلما: حكمة في التدبير ومعرفة في الدين.
·      نَبَّأْتُكُمَا بِتَأْوِيلِهِ: خبرتكما بـتأويله
·      في دين الملك: أي في شرعه إذ كان يضرب السارق ويغرم بمثل ما سرق.
·      أشكو بثي: أي همي.
المضامين:
·      فضل المعرفة بالدين والحكمة في التدبير
·      تعبير الرؤى تابع لصفاء الروح وهي في يوسف علم من الله تعالى.
·      تقرير قاعدة {وفوق كل ذي علم عليم} إلى أن يبتهي العلم إلى الله تعالى.
·      علم الرسل عليهم السلام فوق علم باقي البشر لأن الله تعالى خصهم بالوحي
·      طلب العلم عبادة جزاؤها الجنة.
 من القيم المستنبطة:
·      الإيمان والعلم والإحسان
من الأحكام المستنبطة
·      وجوب طلب العلم
·      وجوب الإيمان واجتناب الكفر
بعض العبر المستنبطة
·      تفسير الرؤى لا يكون إلا للمتخصصين في هذا العلم
·      الشكوى لله تعالى هي بداية الفرج
·      مشروعية الأخذ بقاعدة الحيل لحفظ الحقوق
التحليل
·      الإيمان لغة التصديق واصطلاحا قول باللسان وعمل بالجوارح وإقرار بالقلب لقوله صلى الله عليه وسلم:" الإيمان بضع وسبعون أو بضع وستون شعبة، فأفضلها قول لا إله إلا الله، وأدناها إماطة الأذى عن الطريق، والحياء شعبة من الإيمان" متفق عليه.
·      العلم لغة الإدراك، واصطلاحا: مجموعة المعارف المكتسبة بالدراسة التي يصل بها الباحث إلى الإحاطة بأصول علم معين وفروعه، كعلم الفقه والهندسة والرياضيات والفيزياء وغيرها
·      كل العلوم التي يقصد بها التعبد ووافقت شرع الله تعالى تعتبر عبادة كعلم الطب والرياضيات
·      أول ما أنزل الله تعالى على نبيه صلى الله عليه وسلم كلمة :" اقرأ" وهذا يدل على أهمية العلم في الدين
·      العلماء المؤمنون أكثر خشية لله تعالى من النساك
·      الإيمان المبني على العلم إيمان راسخ
·      العمل بدون علم طريق الابتداع

السبت، 24 ديسمبر 2016

سورة يوسف من الآية 22 إلى الآية 42






Résultat de recherche d'images pour "‫ابتلاء الانبياء‬‎"


Résultat de recherche d'images pour "‫ابتلاء الانبياء‬‎"
قواعد التجويد
الإدغام: هو إدخال حرف ساكن (غير حروف المد)، بحرف متحرك بعده، وذلك بحذف الساكن وتشديد المتحرك.
حروفه: تُدغم النون الساكنة والتنوين في ستة حروف مجموعة في كلمة (يرملون)
القلقلة: اضطراب في المخرج عند النطق بالحرف،  وتظهر واضحة إذا كان الحرف ساكنا حتى تُسمع له نبرة قوية.
حروفه: خمسة حروف مجموعة في قولهم: قطب جد. مثال :" قد شغفها"
إخفاء النون الساكنة والتنوين: النطق بالنون الساكنة أو التنوين على صفة بين الإظهار والإدغام مع مراعاة بقاء الغنة في الحرف المخفي.
 حروفه( ص، ذ، ث، ك، ج، ش، ق، س، د، ط، ز، ف، ت، ض، ظ ) عدد ها خمسة عشر حرفاً مجموعة في أوائل كلم هذا البيت:

" صف ذا ثنا كم جاد شخصٌ قد سما             دم طيباً زد في تقى ضع ظالماً "
المفاهيم الأساسية
·      راودته: أي طالبته لحاجتها التي هو في بينها: أي زليخا امرأة العزيز.
·      هيت لك: أي تعال عندي.
·      معاذ الله: أي أعوذ بالله
·      أحسن مثواي: أي إقامتي في بيته.
·      وهم بها: أي ليدفع صولتها عليه.
·      برهان ربّه: ألهمه ربّه أن الخير في عدم ضربها.
·      وقدت قميصه: أي قطعته من وراء.
·      وألفيا سيدها: أي وَجَدا العزيز زوجها
·      وأعتدت لهن متكئا: أي وأعدت لهن فراشاً ووسائد للاتكاء عليها.
·      فاستعصم: أي امتنع مستمسكا بعفته وطهارته.
·      الآيات: أي الدلائل على براءة يوسف.
من المضامين المستنبطة
·      استدعاء امرأة العزيز ليوسف عليه السلام لممارسة الفاحشة ورفضه لذلك رفضا قاطعا
·      تفضيل يوسف عليه السلام لمحنة السجن على فعل ما حرم الله تعالى
·      تأويل يوسف عليه السلام لرؤيا صاحبيه في السجن تأويلا صحيحا مبنيا على الوحي
·      دعوة يوسف عليه السلام إلى عقيدة التوحيد
بعض القيم المستنبطة
·      الصدق والإخلاص والعفة والصبر والدعوة إلى الحق
بعض الأحكام المستنبطة
·      تحريم الخيانة
·      وجوب الصدق والدعوة إلى العقيدة الصحيحة
·      وجوب الصبر على البلاء
التحليل
·      مراودة امرأة العزيز ليوسف عليه السلام برفق ولين طمعا في الوصول الى ما تريد
·      رفض يوسف عليه السلام لرغبة امرأة العزيز وفراره منها
·      تبين الحقيقة للعزيز
·      تفضيل يوسف عليه السلام للسجن على الفاحشة دليل على أن مقام النبوة لا يتعارض مع الابتلاء بل إن النبي صلى الله عليه وسلم سئل أي الناس أشد بلاء فقال: الأنبياء ثم الأمثل فالأمثل، فيبتلى الرجل على حسب دينه، فإن كان دينه صلبا اشتد بلاؤه، وإن كان في دينه رقة ابتلي على حسب دينه فما يبرح البلاء بالعبد حتى يتركه يمشي على الأرض ما عليه خطيئة. رواه الترمذي وابن ماجه والنسائي في السنن الكبرى، وصححه الترمذي والألباني.

الثلاثاء، 20 ديسمبر 2016

الكفاءة والاستحقاق أساس التكليف



08- تفسير سورة يوسف - الآيات ( 54 - 76 ) - الشعراوي

المفاهيم الأساسية:
·     أستخلصه لنفسي: أجعله مقربا لدي.
·     مكين أمين: أي ذو مكانة تتمكن بها من فعل ما تشاء.
·      أمين: مؤتمن على كل شيء.
المضامين:
·     ما تميز به يوسف عليه السلام من الحكمة والأمانة جعلت من ملك مصر يقربه إليه
التحليل
مفهوم الكفاءة
·     الكفؤ لغة المثيل واصطلاحا: مجموع الصفات الدالة على مماثلة قدرة من كلف بمهمة أو مسؤولية لمستوى المهمة التي كلف بها، فهي استعداد لتحمل المهام.
أسس الكفاءة:
·     العلم والخبرة: العلم هو معيار التكليف بالمهام
·     حسن الخلق والاستقامة: كلاهما يؤديان إلى الثقة في من كلف بمهام معينة
·     الأمانة والقوة: الخائن لا يصلح لأي مهمة
مفهوم الاستحقاق:
يقصد بها الأجدر بالشيء وهي تنبني على الدين والأمانة والعلم والصدق والقوة والشجاعة وغيرها من الصفات النبيلة.
الاستحقاق لا يكون مبنيا على الرشوة والوساطات والتزكيات الكاذبة وكل مجتمع تناط فيه المسؤوليات بالاعتماد على الرشوة والزبونية مآله إلى الفوضى.

الخميس، 15 ديسمبر 2016

حق الله تعالى الأمانة والوفاء بالمسؤولية

انقر لتكبير الصورة

شريط من خمس دقائق تقريبا عن مفهوم الأمانة في الإسلام






المفاهيم الأساسية
·       أستخلصه لنفسي: أجعله من خلصائي من أهل مشورتي وأسراري.
·       مكين أمين: أي ذو مكانة تتمكن بها من فعل ما تشاء، أمين مؤتمن على كل شيء عندنا.
·       مسؤول: من تحمل المسؤولية عما طلب منه.
المضامين:
·       ما تميز به يوسف عليه السلام من صدق وأمانة بوأته أن يكون أمينا على خزائن مصر
·       سيسأل المرء يوم القيامة عن كل ما صدر عنه من أقوال وتصرفات وعقيدة
·       بيان النبي صلى الله عليه وسلم أن الجميع راع ومسؤول عن رعيته
القيم والأحكام والعبر:
·       الأمانة قيمة محمودة في الإسلام يجب على المسلم الاتصاف بها
·       وجوب القيام بأعباء المسؤولية
التحليل
·       الأمانة هي حفظ الوديعة
·       الوفاء هو المحافظة على العهد
·       من مظاهر الوفاء بالعهد أداء الواجبات واجتناب المحرمات
·       حفظ الأمانة من الإيمان
·       خيانة الأمانة من صفات المنافين
·       إفشاء السر وجه من أوجه تضييع الأمانة
·       المسؤولية صفة مرتبطة بالإنسان العاقل البالغ فهو مسؤول عن كل تصرفاته


مجالات المسؤولية نجدها في قوله عليه الصلاة والسلام:" لن تزولا قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن أربع: عن عمره فيم أفناه، وعن شبابه فيم أبلاه، وعن ماله من أين اكتسبه وفيم أنفقه، وعن علمه ما عمل فيه". رواه البيهقي وحسنه الألباني.

الأحد، 13 نوفمبر 2016

صلح الحديبية وفتح مكة: الدروس والعبر


اضغط على الصورة لتكبيرها




المفاهيم الأساسية
·     وخروا له سجدا: أي سجود انحناء وكان تحيتهم في ذلك     العصر
·     تاويل رؤياي: أي تفسيرها
·     نزغ: أفسد
·     إنا فتحنا لك فتحا: أي فتح مكة
المضامين:
·      نصر الله سبحانه وتعالى ليوسف عليه السلام بعد ما مر به من كل تلك المحن
·      بيان الله تعالى أن فتح مكة سيكون فتحا مبينا، وإنزاله للسكينة والطمأنينة في قلوب المؤمنين
·      عفو النبي صلى الله عليه وسلم عمن أذاه
القيم والعبر والأحكام
·      صبر النبي صلى الله عليه وسلم وصبر معه أصحابه رضي الله عنهم حتى فتح الله تعالى لهم مكة المكرمة
·      عفو يوسف عليه السلام عن إخوته رغم ما صدر منهم في حقه
·      صلح الحديبية دليل على أن شرع الله تعالى لا يأتي إلا بخير
التحليل:
·      رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم رؤيا أنه يذهب هو وأصحابه رضي الله عنهم إلى مكة المكرمة للعمرة
·      أرسل رسول الله صلى الله عليه وسلم عثمان بن عفان رضي الله عنه للتفاوض وبعد تأخره كانت بيعة الرضوان.
·      أرسلت قريش سهيل بن عمرو للتفاوض وكان كاتب المعاهدة هو علي بن أبي طالب بأمر من النبي صلى الله عليه وسلم
شروط ( بنود ) صلح الحديبية :
  • وأن من أراد أن يدخل في عهد قريش دخل فيه ( دخلت بنو بكر )، ومن أراد أن يدخل في عهد النبي صلى الله عليه وسلم من غير قريش دخل فيه  ( دخلت خزاعة ).
  • ويمنعوا الحرب لمدة 10 سنين.
  • أن يعود المسلمون ذلك العام على أن يدخلوا مكة معتمرين في العام المقبل. ( أي السنة السابعة للهجرة )
  • أن يرد المسلمون من يأتيهم من قريش مسلما بدون إذن وليه، وألا ترد قريش من يعود إليها من المسلمين.
من عبر صلح الحديبية:
·      شرع الله تعالى فيه كل خير
·      ثقة الصحابة في النبي صلى الله عليه وسلم من أسباب النصر
·      نصر الله تعالى للمسلمين بعد الحديبية بفتح مكة
من عبر عمرة القضاء في السنة السابعة:
·      دخول خالد بن الوليد إلى الإسلام
·      إدراك الكفار لحقيقة الإسلام ودخول الكثير منهم فيه

·      تأكد الكفار أكثر من نبوة النبي صلى الله عليه وسلم
فتح مكة
·      كان في رمضان للسنة الثامنة من الهجرة
·      سببها خيانة كفار قريش لتعهداتهم ودعهم لبني بكر في هجومهم على خزاعة
·      دخل النبي صلى الله عليه وسلم مكة فاتحا وقال: «يا معشر قريش، ما تظنون أني فاعل بكم؟ قالوا خيرا؛ أخ كريم وابن أخ كريم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اليوم اقول لكم ما قال أخي يوسف من قبل: {لاَ تَثْرَيبَ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ يَغْفِرُ اللهُ لَكُمْ وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ} [يوسف: 92] اذهبوا فأنتم الطلقاء».
من الدروس المستفادة
·      تسامح النبي صلى الله عليه وسلم وهو في موقف قوة
·      بيان تواضع الرسول -صلى الله عليه وسلم- لربه
·      عقيدة التوحيد على رأس الأولويات في الإسلام

·      الوفاء بالعهود سبب انتشار الإسلام