الأحد، 5 مارس 2017

سورة يوسف من الآية 58 إلى الآية 76


المفاهيم الأساسية
·      ولما جهزهم بجهازهم: أي أكرمهم وزودهم بما يحتاجون إليه في سفرهم من طعام بعدما كال لهم ما ابتاعوه منه.
·      سنراود عنه أباه: أي سنجتهد في طلبه منه.
·      ونزداد كيل بعير: أي بدل ما كنا عشرة نصبح أحد عشر لكل واحد حمل بعير.
·      موثقاً: أي عهدا مؤكدا باليمين.
·      آوى إليه أخاه: أي ضمه إليه أثناء الأكل وأثناء المبيت.
·      جعل السقاية: أي صاع الملك
·      أيتها العير: أي القافلة.
·      وأنا به زعيم: أي بالحمل كفيل.
·      من وجد في رحله فهو جزاؤه: أي يأخذ بالسرقة رقيقاً.
·      كذلك كدنا ليوسف: أي يسرنا له هذا الكيد الذي توصل به إلى أمر محمود.
·      نرفع درجات من نشاء: أي كما رفع يوسف عليه السلام.
بعض المضامين والقيم
·      حسن تدبير يوسف عليه السلام للإتيان بأخيه بنيامين تمهيداً للإتيان بالأسرة كلها.
·      جواز أخذ العهد المؤكد في الأمور الهامة
·      لا بأس بتخوف المؤمن من إصابة العين وأخذ الحيطة للوقاية منها مع اعتقاد أن ذلك لا يغني من الله شيئاً
·      وجوب التوكل على الله تعالى
·      بيان فضل العلم وأهله.
·      مشروعية دفع التهمة عن النفس البريئة.
·      علوّ مقام يوسف عليه السلام في العلم.
العبر
·      جواز استخدام الحيل للتوصل إلى ما هو مشروع شرط الالتزام بالشريعة الإسلامية في القيام بذلك
·      كرم الضيافة يؤدي الى تقوية الوشائج بين الطرفين
·      من ضروريات الإيمان: الإيمان بالقضاء والقدر والتوكل على الله سبحانه، وهو ما يجعل المؤمن صابرا محتسبا وليس ساخطا
·      العاقبة الحسنة للمتقين
·      التمكين يأتي بعد الصبر على الشدائد

السبت، 4 مارس 2017

سورة يوسف من الآية 43 إلى الآية 57


المفاهيم الأساسية
·      سبع عجاف: هزال غير سمان.
·      أفتوني في رؤياي: أي عبروها لي.
·      أضغاث أحلام: أي أخلاط أحلام كاذبة لا تعبير لها إلا ذاك.
·      وادّكر بعد أمة: أي وتذكر بعد حين من الزمن أي قرابة سبع سنين.
·      دأبا: أي متتابعة على عادتكم.
·      فذروه في سنبله: أي اتركوه في سنبله لا تدرسوه.
·      سبع شداد: أي صعاب قاسية لما فيها من الجدب.
·      مما تحصنون: أي تحفظونه وتدخرونه للبذر والحاجة.
·      يغاث الناس: أي يُغيثهم ربهم بالأمطار وجريان النيل.
·      وفيه يعصرون: أي ما من شأنه أن يعصر كالزيتون والعنب وقصب السكر.
·      حصحص الحق: وضح وظهر الحق.
·      لأمارة بالسوء: أي كثيرة الأمر والسوء هو ما يُسيء إلى النفس البشرية مثل الذنوب.
بعض المضامين والقيم
·      كمال يوسف في حسن تعبير الرؤى شيء عظيم.
·      فضل يوسف عليه السلام على أهل مصر حيث أفادهم بأكثر مما سألوا.
·      فضل العلم وشرفه إذ به رفع الملك يوسف إلى حضرته وهو رفيع.
·      فضيلة الحلم والأناة وعدم التسرع في الأمور.
·      فضيلة الصدق وقول الحق ولو كان على النفس.
·      جواز ذكْرِ المًرشِّح للعمل كحذق الصنعة ونحوه ولا يعد تزكية للنفس.
بعض العبر المستخلصة
·      حديث مستشاري الملك في غير اختصاصهم هو حديث بغير علم
·      أهمية الادخار احتياطا للأزمات التي قد تحصل للإنسان
·      يشرع للإنسان أن يدفع قالة السوء عن نفسه، فإذا رمي بما ليس فيه من الصفات السيئة فينبغي له أن يبين بالقول والفعل أنه ليس متصفا بهذه الصفة
·      الحقيقة ستظهر ولو بعد حين

·      الذين سيتصدرون تدبير شؤون الدولة لابد أن يكونوا أمناء حافظين لما سيسند إليهم

العفو والتسامح


شريط: بادر إلى العفو


المفاهيم الأساسية
·      {وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ} : كظم الغيظ: حبسه، والغيظ: ألم نفسي يحدث إذا أوذي المرء.
·      {وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ}: العفو عدم المؤاخذة للمسيء مع القدرة على ذلك.
بعض المضامين وما تشتمل عليه من قيم
·      فضيلة كظم الغيظ بترك المبادرة إلى التشفي والانتقام.
·      فضل العفو عن الناس مطلقاً مؤمنهم وكافرهم، بارهم وفاجرهم.
·      مَنْ عُرِفَ بِالْعَفْوِ وَالصَّفْحِ سَادَ وَعَظُمَ فِي الْقُلُوبِ وَزَادَ عِزُّهُ وَإِكْرَامُهُ
التحليل
·      العفو لغة المحو واصطلاحا: إسقاط العقوبة عن المذنب المستحق للعقوبة مع وجود القدرة على إنزال العقوبة به
·      العفو صفة من صفات الله سبحانه، وهو في حقه تعالى عبارة عن إزالة آثار الذنوب بالكلية فيمحوها برحمته.
من عفو النبي صلى الله عليه وسلم:
·      عن حاطب بن أبي بلتعة رضي الله عنه، أرسل إلى قريش يخبرهم بمسير النبي صلى الله عليه وسلم إليهم، ولم يكن يقصد خيانة المسلمين، وإنما خوفه على أهله الذين كانوا يعيشون بين المشركين، وقد عفا عنه النبي صلى الله عليه وسلم لأنه شهدا غزوة بدر. 
·      عفو النبي صلى الله عليه وسلم عن عكرمة بن أبي جهل رضي الله عنه يوم فتح مكة، وقد مات هذا الصحابي شهيدا.
·      عفو النبي صلى الله عليه وسلم عن الأعرابي الذي بال في المسجد.
مفهوم التسامح
التسامح لغة هو اللين، واصطلاحا هو اليسر في المعاملة النابع من كرم المتسامح، وهو خلق يشمل المعاملات المالية والاجتماعية، كما يتم فيه احترام الرأي الآخر إذا كان متوافقا مع شريعة الإسلام.
فضل التسامح وأثره
التسامح خلق نبيل يرقى بالتعاملات بين الناس إلى مرتبة رفيعة تقيهم النـزاع والصراع في أمور يمكن أن تحل عن طريق التفاهم
من أثار التسامح :
التسامح في الحياة الزوجية
كما  أن الحياة الزوجية لا تستمر على نسق سليم إلا بشيء من المسامحة بين الطرفين.
في التجارة
أن يراعي التاجر العامة في بيعه لهم وشرائه منهم
في مقدار الربح
فالذي رجحه العلماء أن الربح ليس له حد تحرم مجاوزته، ولكن ينبغي للتاجر أن يكون سمحا في معاملاته؛ لما صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "رحم الله رجلا سمحا إذا باع وإذا اشترى وإذا اقتضى". رواه البخاري.
العلاقة بين العفو والتسامح
العلاقة بين العفو والتسامح علاقة عضوية فالعفو هو إسقاط العقوبة بدنية أو لفظية عمن يستحقها والتسامح هو اللين في التعامل فقد يظهر من أحد الطرفين شيئا يؤدي إلى إنهاء العلاقة لكن الطرف الآخر يقرر التسامح من أجل بقاء الروابط.
من الآثار المترتبة عن العفو والتسامح
·      التماسك الاجتماعي
·      نيل رضا الله سبحانه
·      المؤاخاة بين الناس
·      دخول الناس في الإسلام بسبب تأثرهم بخلق العفو عند المسلمين

·      تزكية النفس 
ملاحظة : لابد من الحرص على أن يكون العفو في محله الذي يليق به 


السبت، 25 فبراير 2017

حق النفس: الصبر واليقين


اليقين بالله

قصص عن الصبر 
المفاهيم الأساسية:
·      بل سولت لكم: أي زينت وحسنت.
·      وكانوا بآياتنا يوقنون: أي وكان أولئك الهداة يوقنون بآيات ربهم وحججه على عباده وما تحمله الآيات من وعد ووعيد.
بعض المضامين وما تشتمل عليه من قيم
·      فضيلة الصبر الجميل وهو الخالي من الجزع والشكوى معاً.
·      حرمة اليأس من الفرج عند الشدة والرحمة عند العذاب.
·      بيان ما تنال به الإمامة في الدين وهو الصبر وصحة اليقين.
التحليل
الصبر لغة التحمل، واصطلاحا: منع وحبس النفس عن الجزع، واللسان عن التشكِّي، والجوارح عن التشْويش: كلطم الخدود ونحوهما وذلك عند حلول الابتلاءات.
وحقيقة الصبر: هو خُلُقٌ فاضل من أخلاق النفس يمنع صاحبه من فعل ما لا يَحْسُنُ
 أنواع الصبر
الصبر على الطاعات بفعلها وعلى المعاصي بتركها وعلى القضاء والقدر بعدم السخط وكل ذلك مرتبط بالإيمان والعمل
مفهوم اليقين
اليقين لغة التحقق واصطلاحا: العلم الحق الثابت الراسخ في القلب لا يخالطه شك ولا ظن، وهو شعبة من شعب الإيمان
علامات اليقين:
من ثمار اليقين أن يقوم المسلم بالطاعات في سره وعلانيته ( قراءة القرآن، صلة الرحم، قيام الليل، الاستغفار ...) ويتجنب المعاصي ( خمر، زنا، سرقة) ويصبر على كل ذلك، فما يقوم به نابع من يقينه بترتب الجزاء على أعماله.

الأحد، 12 فبراير 2017

فقه الأسرة: الطلاق الأحكام والمقاصد


النصوص الشرعية مدونة في الصورة اضغط عليها لتكبيرها


المفاهيم الأساسية
·      طلقتم: أوقعتم الطلاق
·      بمعروف: حسن معاشرة
·      ولا تمسكوهن ضرارا: ولا تقصدوا بالرجعة المضارة لهن
المضامين:
·      لا يحل للمطلق أن يراجع امرأته من أجل أن يضر بها ويظلمها حتى تخالعه بمال
·      حرمة العضل وهو منع المطلقة من أن ترجع إلى من طلقها
·      أبغض الحلال إلى الله الطلاق
·      عدم زواج طلاق المرأة في حالة الحيض
القيم العامة والأحكام
·      الطلاق في الإسلام مبني على المعروف وهو الإحسان إلى المطلقة
·      تحريم الطلاق في الحيض
التحليل
مفهوم الطلاق
لغة: مأخوذ من الإطلاق وهو الإرسال
اصطلاحا: رفع قيد النكاح في الحال أو المآل، بلفظ مخصوص ونحوه.
فالذي يرفع قيد النكاح في الحال هو الطلاق البائن، والذي يرفعه في المآل هو الرجعي بعد انقضاء العدة.
ينقسم الطلاق إلى قسمين:
1. طلاق رجعي وهو ما يجوز معه للزوج رد زوجته في عدتها من غير استئناف عقد, وهو ما كان دون الطلقة الثالثة بالنسبة للمدخول بها، أما غير المدخول بها فإنها تبين منه بمجرد الطلاق
أحكام الطلاق الرجعي:
العدة: وهي المدة التي تنتظر فيها المرأة فلا تتزوج إلا بعد انتهائها وتختلف باختلاف المرأة حسب الجدول التالي:
حالة المطلقة
مدة العدة
التي تحيض
ثلاثة قروء
التي بلغت سن اليأس
ثلاثة أشهر
الحامل
بوضع الحمل
المتوفى عنها زوجها
أربعة أشهر وعشرة أيام
ومن الأحكام المتعلقة بالمطلقة رجعيا: إقامتها في بيت زوجها ووجوب نفقته عليها وإرثهما من بعضهما البعض إذا كانت الوفاة في هذه الحالة.
2. الطلاق البائن هو الذي لا يحق للزوج أن يرتجع المطلقة بعده إلا برضاها وبعقد جديد، وينقسم إلى قسمين:
·      طلاق بائن بينونة صغرى: ومن صوره الطلاق الرجعي الذي انقضت عدته، والطلاق قبل الدخول.

·      طلاق بائن بينونة كبرى: ويحصل بطلاق الزوج لزوجته ثلاثا.

الجمعة، 20 يناير 2017

الرسول صلى الله عليه وسلم مفاوضا ومستشيرا

المفاهيم الأساسية
·      ولما جهزهم بجهازهم: أي أكرمهم وزودهم بما يحتاجون إليه في سفرهم
·      خير المنزلين: خير المضيفين
·      سنراود عنه أباه: أي سنجتهد في طلبه منه.
·      فظا: خشناً في معاملتك
·      لانفضوا: تفرقوا وذهبوا تاركينك وشأنك.
·      أمرهم شورى بينهم: يَتَشَاوَرُونَ فِيهِ وَلَا يَعْجَلُونَ
المضامين
·      حسن تدبير يوسف عليه السلام للإتيان بأخيه بنيامين تمهيداً للإتيان بالأسرة كلها.
·      فضيلة الشورى في الإسلام حتى أن النبي صلى الله عليه وسلم مأمور بها
·      من سمات الشخصية الإسلامية المشاورة في الأمور.
التحليل
·      مفهوم التفاوض: هو أسلوب لحل النزاع وتسوية الصراع بين طرفين مختلفين حول قضايا معقدة.
·      من مفاوضات النبي صلى الله عليه وسلم مع خصومه مفاوضته لكفار قريش في صلح الحديبية
·      من أركان التفاوض: أطراف التفاوض والقضية التفاوضية.
مفهوم  التشاور: هو إشراك أهل الرأي السديد والعلم في اتخاذ القرار الصحيح.
فوائد التشاور:
·      ظهور الحق والصواب
·      استفادة المتشاورين من بعضهم البعض
·      توحيد الكلمة
·      التحلي بصفة من صفات أهل الإيمان المنصوص عليها في قول الحق تبارك وتعالى (والَّذِينَ اسْتَجَابُوا لِرَبِّهِمْ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ وَمِمَّا رَزَقْنَأهم يُنفِقُونَ)
من مفاسد الابتعاد عن الشورى:

·      عدم الاستفادة من خبرات أهل الخبرة

الأحد، 1 يناير 2017

الإيمان والعلم

جزء من تاريخ قرطبة وفاس يبين أهمية العلوم في حياة المسلمين



المفاهيم الأساسية:
·      حكما وعلما: حكمة في التدبير ومعرفة في الدين.
·      نَبَّأْتُكُمَا بِتَأْوِيلِهِ: خبرتكما بـتأويله
·      في دين الملك: أي في شرعه إذ كان يضرب السارق ويغرم بمثل ما سرق.
·      أشكو بثي: أي همي.
المضامين:
·      فضل المعرفة بالدين والحكمة في التدبير
·      تعبير الرؤى تابع لصفاء الروح وهي في يوسف علم من الله تعالى.
·      تقرير قاعدة {وفوق كل ذي علم عليم} إلى أن يبتهي العلم إلى الله تعالى.
·      علم الرسل عليهم السلام فوق علم باقي البشر لأن الله تعالى خصهم بالوحي
·      طلب العلم عبادة جزاؤها الجنة.
 من القيم المستنبطة:
·      الإيمان والعلم والإحسان
من الأحكام المستنبطة
·      وجوب طلب العلم
·      وجوب الإيمان واجتناب الكفر
بعض العبر المستنبطة
·      تفسير الرؤى لا يكون إلا للمتخصصين في هذا العلم
·      الشكوى لله تعالى هي بداية الفرج
·      مشروعية الأخذ بقاعدة الحيل لحفظ الحقوق
التحليل
·      الإيمان لغة التصديق واصطلاحا قول باللسان وعمل بالجوارح وإقرار بالقلب لقوله صلى الله عليه وسلم:" الإيمان بضع وسبعون أو بضع وستون شعبة، فأفضلها قول لا إله إلا الله، وأدناها إماطة الأذى عن الطريق، والحياء شعبة من الإيمان" متفق عليه.
·      العلم لغة الإدراك، واصطلاحا: مجموعة المعارف المكتسبة بالدراسة التي يصل بها الباحث إلى الإحاطة بأصول علم معين وفروعه، كعلم الفقه والهندسة والرياضيات والفيزياء وغيرها
·      كل العلوم التي يقصد بها التعبد ووافقت شرع الله تعالى تعتبر عبادة كعلم الطب والرياضيات
·      أول ما أنزل الله تعالى على نبيه صلى الله عليه وسلم كلمة :" اقرأ" وهذا يدل على أهمية العلم في الدين
·      العلماء المؤمنون أكثر خشية لله تعالى من النساك
·      الإيمان المبني على العلم إيمان راسخ
·      العمل بدون علم طريق الابتداع