الاثنين، 27 مارس 2017

نماذج للتأسي: عثمان بن عفان وقوة البذل والحياء




بعض المفاهيم الأساسية
{نَجْوَاهُمْ} : النجوى: المسارة بالكلام.
{أَوْ مَعْرُوف} : المعروف: ما عرفه الشرع فأباحه، أو استحبه أو أوجبه.
التحليل
إعداد الرسول صلى الله عليه وسلم نماذج تحمل الرسالة ( الصحابة رضي الله عنهم ):
على المؤمن أن يكون طموحا عالي الهمة حريصا على اتباع الأنبياء واتباع الصحابة والعمل بعملهم
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لاتسبوا أحدا من أصحابي فإن أحدكم لو أنفق مثل أحد ذهبا ما أدرك مد أحدهم ولا نصيفه."
فضل الصحابة علينا عظيم وقد اهتم النبي صلى الله عليه وسلم بتربيتهم وإرشادهم ليكونوا نماذج في الإيمان والبذل والحياء والخلق الحسن بعد الأنبياء عليهم السلام.
البذل والحياء من خصال عثمان رضي الله عنه:
مفهوم البذل:
هو السخاء بالمال وإيصاله للمن يحتاجه
جهز عثمان رضي الله عنه جيش العسرة بألف دينار ذهبي و940 بعيرا و 60 فرسا حتى قال فيه صلى الله عليه وسلم:" «ما ضر عثمان ما عمل بعد اليوم»، كما قام بتوسعة للمسجد النبوي، ومجموع ما أعتق من الرقاب في سبيل الله 2400 كما اشترى بئر رومة وتبرع بها للمسلمين
مفهوم الحياء
هو انقباض النفس عن القبائح خشية لله سبحانه، وقد اتصف بهذه الصفة عثمان رضي الله عنه حتى قال فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ألا استحي من رجل تستحي منه الملائكة؟!».
التعريف بعثمان رضي الله عنه
عثمان بن عفان الأموي القرشي ( ت 35 هـ)  ثالث الخلفاء الراشدين، وأحد العشرة المبشرين بالجنة، ومن السابقين إلى الإسلاميكنى ذا النورين لأنه تزوج اثنتين من بنات النبي صلى الله عليه وسلم، حيث تزوج من رقية ثم بعد وفاتها تزوج من أم كلثوم رضي الله عنهما، وقد توفي شهيدا.
المؤمن يدعو إلى الحياء والبذل قولا وعملا
في الحياء: لا يقترف المحرمات حتى لو كان في سره، متجنبا للفواحش غاضا لبصره عما حرم الله تعالى، ولسانه عن الكلام السيء ...
في البذل: متصدقا على الفقير والمسكين، وعلى الأرمة واليتيم، يشارك ماديا في الأعمال الخيرية والمساعدات ..

الثلاثاء، 14 مارس 2017

الإيمان والفلسفة



من عجائب نقل القلب قصص لأول مرة تسمعها





المفاهيم الأساسية
{أأرباب} أي آلهة متفرقون هنا وهناك، هذا صنم وهذا كوكب، وهذا إنسان
{ما تعبدون من دونه}  أي من دون الله الواحد القهار
{إلا أسماء سميتموها أنتم وآباؤكم} إنها مجرد أسماء لا غير إذ كونكم تطلقون لفظ إله أو رب على صنم أو كوكب مرسوم له صورة لا يكون بذلك ربّاً وإلهاً إن الرب هو الخالق الرازق المدبر أما المخلوق المرزوق الذي لا يملك نفعا ولا ضراً لنفسه فضلا عن غيره فإطلاق الربّ والإله عليه كذب وزور
{أدعو إلى الله على بصيرة} أي على علم يقين بمن أدعو إليه وبما أدعو به وبالنتائج المترتبة على هذه الدعوة
المضامين
 1. وجوب اغتنام الفرص للدعوة إلى الله تعالى.
 2. تقرير التوحيد عن طريق أحاديث السابقين.
 3. لا حكم في شيء إلا بحكم الله تعالى فالحق ما أحقه الله والباطل ما أبطله والدين ما شرعه. 
 4. تعين الدعوة إلى الله تعالى على كل مؤمن تابع للرسول صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
 5. تعين العلم اليقيني للداعي إلى الله
 6.    من تبين من قول ابن تيمية رحمه الله في كتابه درء تعارض العقل والنقل أن العقل الصحيح لا يتعارض مع النقل الصريح ( النقل هو القرآن الكريم والسنة النبوية).
التحليل
·      تعريف الإيمان:
في تعريفه الخاص هو الإيمان بالله تعالى وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره، وفي تعريفه العام: هو قول باللسان وعمل بالجوارح وإقرار بالقلب.
·      تعريف الفلسفة:
الفلسفة وفقا لمعناها الاشتقاقي هي محبة الحكمة،
ويعتبرها البعض ذلك النمط من النظر العقلي المحض القائم على استدلالات منطقية حول موضوعات كلية تكون مهمة الفلسفة فحصها ودراستها.
·      الفلسفة الراشدة:
هي تلك الطريقة من التفكير وإعمال العقل التي تجمع بين العقل والنقل، ولا تضرب بعضه ببعض، بل تستعملهما معا للوصول إلى الحقائق قصد ترسيخ الإيمان.
·      الفرق بين العقل عند الفلاسفة وفي القرآن الكريم:
تربط الفلسفة العقل بالدماغ، فالتفكير عند الكثير من الفلاسفة يكون مرتبطا بالدماغ، بينما يعتبر القرآن الكريم القلب مركز التفكر والإيمان، قال تعالى:" أفلم يسيروا في الأرض فتكون لهم قلوب يعقلون بها "[الحج:46] .
وقد بينت بعض الأبحاث المعاصرة في الغرب أن القلب هو مستودع الذكريات
·      التفكير الفلسفي يقوي العقل ويطور التفكير
جوهر الفلسفة يقوم على استخدام العقل من خلال الفهم والتحليل والتأمل في النفس والكون، الشيء الذي يؤدي إلى تطوير القدرات الفكرية، كل ذلك بشرط عدم اصطدام هذا التفكير بالنصوص الشرعية، فالعقل البشري له حدود لا يستطيع تجاوزها (كحقيقة الروح مثلا).
·      المنهج الفلسفي الموضوعي وأثره في ترسيخ الإيمان:
يساعد التفكير " الفلسفي" الموضوعي البعيد عن المخالفات الشرعية على ترسيخ الإيمان وزيادته، والانتقال بالإنسان من إيمان المقلد إلى إيمان العالم العارف بالله.
·      لا تعارض بين الفلسفة الراشدة والإيمان الحق:

دعا الله تعالى إلى التفكر في آيات الأنفس والآفاق قصد ترسيخ الإيمان وتقويته، فالمؤمن يجب عليه أن يجمع بين النظر في كتاب الله المسطور وكتاب الله تعالى المنظور من أجل الوصول  إلى العلم والإيمان.

الأحد، 5 مارس 2017

سورة يوسف من الآية 58 إلى الآية 76


المفاهيم الأساسية
·      ولما جهزهم بجهازهم: أي أكرمهم وزودهم بما يحتاجون إليه في سفرهم من طعام بعدما كال لهم ما ابتاعوه منه.
·      سنراود عنه أباه: أي سنجتهد في طلبه منه.
·      ونزداد كيل بعير: أي بدل ما كنا عشرة نصبح أحد عشر لكل واحد حمل بعير.
·      موثقاً: أي عهدا مؤكدا باليمين.
·      آوى إليه أخاه: أي ضمه إليه أثناء الأكل وأثناء المبيت.
·      جعل السقاية: أي صاع الملك
·      أيتها العير: أي القافلة.
·      وأنا به زعيم: أي بالحمل كفيل.
·      من وجد في رحله فهو جزاؤه: أي يأخذ بالسرقة رقيقاً.
·      كذلك كدنا ليوسف: أي يسرنا له هذا الكيد الذي توصل به إلى أمر محمود.
·      نرفع درجات من نشاء: أي كما رفع يوسف عليه السلام.
بعض المضامين والقيم
·      حسن تدبير يوسف عليه السلام للإتيان بأخيه بنيامين تمهيداً للإتيان بالأسرة كلها.
·      جواز أخذ العهد المؤكد في الأمور الهامة
·      لا بأس بتخوف المؤمن من إصابة العين وأخذ الحيطة للوقاية منها مع اعتقاد أن ذلك لا يغني من الله شيئاً
·      وجوب التوكل على الله تعالى
·      بيان فضل العلم وأهله.
·      مشروعية دفع التهمة عن النفس البريئة.
·      علوّ مقام يوسف عليه السلام في العلم.
العبر
·      جواز استخدام الحيل للتوصل إلى ما هو مشروع شرط الالتزام بالشريعة الإسلامية في القيام بذلك
·      كرم الضيافة يؤدي الى تقوية الوشائج بين الطرفين
·      من ضروريات الإيمان: الإيمان بالقضاء والقدر والتوكل على الله سبحانه، وهو ما يجعل المؤمن صابرا محتسبا وليس ساخطا
·      العاقبة الحسنة للمتقين
·      التمكين يأتي بعد الصبر على الشدائد

السبت، 4 مارس 2017

سورة يوسف من الآية 43 إلى الآية 57


المفاهيم الأساسية
·      سبع عجاف: هزال غير سمان.
·      أفتوني في رؤياي: أي عبروها لي.
·      أضغاث أحلام: أي أخلاط أحلام كاذبة لا تعبير لها إلا ذاك.
·      وادّكر بعد أمة: أي وتذكر بعد حين من الزمن أي قرابة سبع سنين.
·      دأبا: أي متتابعة على عادتكم.
·      فذروه في سنبله: أي اتركوه في سنبله لا تدرسوه.
·      سبع شداد: أي صعاب قاسية لما فيها من الجدب.
·      مما تحصنون: أي تحفظونه وتدخرونه للبذر والحاجة.
·      يغاث الناس: أي يُغيثهم ربهم بالأمطار وجريان النيل.
·      وفيه يعصرون: أي ما من شأنه أن يعصر كالزيتون والعنب وقصب السكر.
·      حصحص الحق: وضح وظهر الحق.
·      لأمارة بالسوء: أي كثيرة الأمر والسوء هو ما يُسيء إلى النفس البشرية مثل الذنوب.
بعض المضامين والقيم
·      كمال يوسف في حسن تعبير الرؤى شيء عظيم.
·      فضل يوسف عليه السلام على أهل مصر حيث أفادهم بأكثر مما سألوا.
·      فضل العلم وشرفه إذ به رفع الملك يوسف إلى حضرته وهو رفيع.
·      فضيلة الحلم والأناة وعدم التسرع في الأمور.
·      فضيلة الصدق وقول الحق ولو كان على النفس.
·      جواز ذكْرِ المًرشِّح للعمل كحذق الصنعة ونحوه ولا يعد تزكية للنفس.
بعض العبر المستخلصة
·      حديث مستشاري الملك في غير اختصاصهم هو حديث بغير علم
·      أهمية الادخار احتياطا للأزمات التي قد تحصل للإنسان
·      يشرع للإنسان أن يدفع قالة السوء عن نفسه، فإذا رمي بما ليس فيه من الصفات السيئة فينبغي له أن يبين بالقول والفعل أنه ليس متصفا بهذه الصفة
·      الحقيقة ستظهر ولو بعد حين

·      الذين سيتصدرون تدبير شؤون الدولة لابد أن يكونوا أمناء حافظين لما سيسند إليهم

العفو والتسامح


شريط: بادر إلى العفو


المفاهيم الأساسية
·      {وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ} : كظم الغيظ: حبسه، والغيظ: ألم نفسي يحدث إذا أوذي المرء.
·      {وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ}: العفو عدم المؤاخذة للمسيء مع القدرة على ذلك.
بعض المضامين وما تشتمل عليه من قيم
·      فضيلة كظم الغيظ بترك المبادرة إلى التشفي والانتقام.
·      فضل العفو عن الناس مطلقاً مؤمنهم وكافرهم، بارهم وفاجرهم.
·      مَنْ عُرِفَ بِالْعَفْوِ وَالصَّفْحِ سَادَ وَعَظُمَ فِي الْقُلُوبِ وَزَادَ عِزُّهُ وَإِكْرَامُهُ
التحليل
·      العفو لغة المحو واصطلاحا: إسقاط العقوبة عن المذنب المستحق للعقوبة مع وجود القدرة على إنزال العقوبة به
·      العفو صفة من صفات الله سبحانه، وهو في حقه تعالى عبارة عن إزالة آثار الذنوب بالكلية فيمحوها برحمته.
من عفو النبي صلى الله عليه وسلم:
·      عن حاطب بن أبي بلتعة رضي الله عنه، أرسل إلى قريش يخبرهم بمسير النبي صلى الله عليه وسلم إليهم، ولم يكن يقصد خيانة المسلمين، وإنما خوفه على أهله الذين كانوا يعيشون بين المشركين، وقد عفا عنه النبي صلى الله عليه وسلم لأنه شهدا غزوة بدر. 
·      عفو النبي صلى الله عليه وسلم عن عكرمة بن أبي جهل رضي الله عنه يوم فتح مكة، وقد مات هذا الصحابي شهيدا.
·      عفو النبي صلى الله عليه وسلم عن الأعرابي الذي بال في المسجد.
مفهوم التسامح
التسامح لغة هو اللين، واصطلاحا هو اليسر في المعاملة النابع من كرم المتسامح، وهو خلق يشمل المعاملات المالية والاجتماعية، كما يتم فيه احترام الرأي الآخر إذا كان متوافقا مع شريعة الإسلام.
فضل التسامح وأثره
التسامح خلق نبيل يرقى بالتعاملات بين الناس إلى مرتبة رفيعة تقيهم النـزاع والصراع في أمور يمكن أن تحل عن طريق التفاهم
من أثار التسامح :
التسامح في الحياة الزوجية
كما  أن الحياة الزوجية لا تستمر على نسق سليم إلا بشيء من المسامحة بين الطرفين.
في التجارة
أن يراعي التاجر العامة في بيعه لهم وشرائه منهم
في مقدار الربح
فالذي رجحه العلماء أن الربح ليس له حد تحرم مجاوزته، ولكن ينبغي للتاجر أن يكون سمحا في معاملاته؛ لما صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "رحم الله رجلا سمحا إذا باع وإذا اشترى وإذا اقتضى". رواه البخاري.
العلاقة بين العفو والتسامح
العلاقة بين العفو والتسامح علاقة عضوية فالعفو هو إسقاط العقوبة بدنية أو لفظية عمن يستحقها والتسامح هو اللين في التعامل فقد يظهر من أحد الطرفين شيئا يؤدي إلى إنهاء العلاقة لكن الطرف الآخر يقرر التسامح من أجل بقاء الروابط.
من الآثار المترتبة عن العفو والتسامح
·      التماسك الاجتماعي
·      نيل رضا الله سبحانه
·      المؤاخاة بين الناس
·      دخول الناس في الإسلام بسبب تأثرهم بخلق العفو عند المسلمين

·      تزكية النفس 
ملاحظة : لابد من الحرص على أن يكون العفو في محله الذي يليق به 


السبت، 25 فبراير 2017

حق النفس: الصبر واليقين


اليقين بالله

قصص عن الصبر 
المفاهيم الأساسية:
·      بل سولت لكم: أي زينت وحسنت.
·      وكانوا بآياتنا يوقنون: أي وكان أولئك الهداة يوقنون بآيات ربهم وحججه على عباده وما تحمله الآيات من وعد ووعيد.
بعض المضامين وما تشتمل عليه من قيم
·      فضيلة الصبر الجميل وهو الخالي من الجزع والشكوى معاً.
·      حرمة اليأس من الفرج عند الشدة والرحمة عند العذاب.
·      بيان ما تنال به الإمامة في الدين وهو الصبر وصحة اليقين.
التحليل
الصبر لغة التحمل، واصطلاحا: منع وحبس النفس عن الجزع، واللسان عن التشكِّي، والجوارح عن التشْويش: كلطم الخدود ونحوهما وذلك عند حلول الابتلاءات.
وحقيقة الصبر: هو خُلُقٌ فاضل من أخلاق النفس يمنع صاحبه من فعل ما لا يَحْسُنُ
 أنواع الصبر
الصبر على الطاعات بفعلها وعلى المعاصي بتركها وعلى القضاء والقدر بعدم السخط وكل ذلك مرتبط بالإيمان والعمل
مفهوم اليقين
اليقين لغة التحقق واصطلاحا: العلم الحق الثابت الراسخ في القلب لا يخالطه شك ولا ظن، وهو شعبة من شعب الإيمان
علامات اليقين:
من ثمار اليقين أن يقوم المسلم بالطاعات في سره وعلانيته ( قراءة القرآن، صلة الرحم، قيام الليل، الاستغفار ...) ويتجنب المعاصي ( خمر، زنا، سرقة) ويصبر على كل ذلك، فما يقوم به نابع من يقينه بترتب الجزاء على أعماله.

الأحد، 12 فبراير 2017

فقه الأسرة: الطلاق الأحكام والمقاصد


النصوص الشرعية مدونة في الصورة اضغط عليها لتكبيرها


المفاهيم الأساسية
·      طلقتم: أوقعتم الطلاق
·      بمعروف: حسن معاشرة
·      ولا تمسكوهن ضرارا: ولا تقصدوا بالرجعة المضارة لهن
المضامين:
·      لا يحل للمطلق أن يراجع امرأته من أجل أن يضر بها ويظلمها حتى تخالعه بمال
·      حرمة العضل وهو منع المطلقة من أن ترجع إلى من طلقها
·      أبغض الحلال إلى الله الطلاق
·      عدم زواج طلاق المرأة في حالة الحيض
القيم العامة والأحكام
·      الطلاق في الإسلام مبني على المعروف وهو الإحسان إلى المطلقة
·      تحريم الطلاق في الحيض
التحليل
مفهوم الطلاق
لغة: مأخوذ من الإطلاق وهو الإرسال
اصطلاحا: رفع قيد النكاح في الحال أو المآل، بلفظ مخصوص ونحوه.
فالذي يرفع قيد النكاح في الحال هو الطلاق البائن، والذي يرفعه في المآل هو الرجعي بعد انقضاء العدة.
ينقسم الطلاق إلى قسمين:
1. طلاق رجعي وهو ما يجوز معه للزوج رد زوجته في عدتها من غير استئناف عقد, وهو ما كان دون الطلقة الثالثة بالنسبة للمدخول بها، أما غير المدخول بها فإنها تبين منه بمجرد الطلاق
أحكام الطلاق الرجعي:
العدة: وهي المدة التي تنتظر فيها المرأة فلا تتزوج إلا بعد انتهائها وتختلف باختلاف المرأة حسب الجدول التالي:
حالة المطلقة
مدة العدة
التي تحيض
ثلاثة قروء
التي بلغت سن اليأس
ثلاثة أشهر
الحامل
بوضع الحمل
المتوفى عنها زوجها
أربعة أشهر وعشرة أيام
ومن الأحكام المتعلقة بالمطلقة رجعيا: إقامتها في بيت زوجها ووجوب نفقته عليها وإرثهما من بعضهما البعض إذا كانت الوفاة في هذه الحالة.
2. الطلاق البائن هو الذي لا يحق للزوج أن يرتجع المطلقة بعده إلا برضاها وبعقد جديد، وينقسم إلى قسمين:
·      طلاق بائن بينونة صغرى: ومن صوره الطلاق الرجعي الذي انقضت عدته، والطلاق قبل الدخول.

·      طلاق بائن بينونة كبرى: ويحصل بطلاق الزوج لزوجته ثلاثا.