الأحد، 16 أبريل 2017

وقاية المجتمع من تفشي الفواحش

المفاهيم الأساسية:

·       سولت لكم: أي زينت وحسنت.

·       السوء والفحشاء: السوء ما يسوء وهو ضربها، والفحشاء الخصلة القبيحة.

بعض القيم المستنبطة:

·       الصبر_ العفة_الحق_ الغيرة

بعض العبرالمستخلصة:

·       على المؤمن استحضار رقابة الله تعالى عليه مهما كانت الفواحش قريبة منه.

التحليل

تعريف الفواحش:

·       لغة: ما تكرهه الفطر السليمة، واصطلاحا: ما اشتد قبحه وتناهى من المعاصي كالزنا والشذوذ ونحوهما من الفواحش الظاهرة، والكبر والجحود من الفواحش الباطنة.

حكمها:

·       التحريم، فهي تؤدي إلى فساد في النفس وفساد في المجتمع.

منهج الإسلام في تحريم الفواحش:

·       تحريم الأسباب المؤدية إلى الفواحش، فتحريم الزنا فيه تحريم الأسباب المؤدية إليه كالتبرج والخلوة ...

·       الزواج.

·       غض البصر

·       العفة والحياء

·       تحريم تشبه النساء بالرجال والرجال بالنساء

عوامل انتشار الفواحش:

·       الفضائيات

·       التشهير بالناس في مواقع التواصل الاجتماعي

·       الدور السلبي لبعض المحلات التجارية في المتاجرة بالألبسة المبتذلة...

منهج وقاية المجتمع من الفواحش:

·       التربية الإيمانية الصحيحة

·       عدم المجاهرة بالمعاصي

·       باب التوبة مفتوح شرط الإقلاع عن المعصية والندم على فعلها

·       استغلال أوقات الفراغ

·       الزواج المبكر

نتائج ممارسة الفواحش:

·       انتشار الأمراض المنقولة جنسيا

·       اختلاط الأنساب

·       ارتفاع منسوب الطلاق بسبب الخيانة الزوجية

·       انعدام الثقة بين الجنسين في المجتمع الذي تكثر فيه الفواحش يؤدي إلى الإعراض عن الزواج






حق الغير العفة والحياء


المفاهيم الأساسية
·      الفحشاء: الخصلة القبيحة
·      فاستعصم: أي امتنع مستمسكا بعفته وطهارته.
 بعض القيم المستنبطة من الدرس
·      العفة
·      الصبر
·      الدعاء
·      الحياء
بعض العبر المستخلصة
·      الإعراض عن الشهوات المحرمة رغم القدرة على اقترافها دليل على إيمان عظيم
·      تجنب اقتراف المحرمات يحتاج إلى صبر
·      العفة والحياء طريقان من طرق الخير في الدنيا والآخرة
التحليل
مفهوم العفة
·      هي الكف عن كل ما لا يحل من المحارم، وهي حصول حالة من الضبط والاستقامة في النفس تمتنع بما عن غلبة الشهوة، فتترفع عما لا يحل من الفواحش، وما لا يحمد من القول أو الفعل.
حقيقة العفة:
·      هي الامتناع الاختياري عن الاستجابة للشهوات المحرمة رغم إمكانية الانغماس فيها.
العفة ثمرة مجاهدة النفس وهواها:
·      العفة هي مجاهدة النفس حتى لا تميل في جانب المعاملات على سبيل المثال إلى التملك بالطرق الغير المشروعة.  
مفهوم الحياء:
الحياء هو انقباض النفس عن القبائح والفزع منها، هيبة من الله تعالى، وهو نابع من تعظيم الله تعالى في السر والعلن.
مفهوم الخجل:
الخجل هو انقباض في النفس ينتج عجزا وخوفا من مواجهة الناس، وله مظاهر متعددة، منها:
·      الإعراض عن صلة الرحم بسبب الخجل
·      عدم طرح أسئلة تتعلق بالطهارة بسبب الخجل
الفرق بين الخجل والحياء:
·      الخجل خوف وعجز وتردد أمام الخلق وإذا وجد الخجول أجواء مواتية لاقتحام المحرمات فإن تردده يزول ويقتحمها دون استحضار لرقابة الله تعالى عليه .
أما المستحيي فإنه يتجنب المحرمات في سره وعلانيته خوفا من الله تعالى، وخوفه ذلك يكون سببا في شجاعته وبحثه عما يقربه إلى الله تعالى.
أنواع الحياء
ينقسم إلى حياء فطري وحياء مكتسب:
الحياء الفطري:
·      هو حياء مشترك بين عموم الناس مؤمنهم وكافرهم، كحب ستر الجسد باللباس
الحياء الكسبي:
·      وهو يكتسب من الخوف من الله تعالى، فيستحيي العبد من اقتراف المحرمات التي يفتخر البعض باقتحامها كالزنا مثلا
مصدره:
·      الأبوين
·      البيئة
·      وسائل الإعلام
·      البرامج التعليمية
مكانة الحياء في الإسلام:
تتضح مكانة الحياء في الإسلام من خلال مجموعة من النصوص الشرعية منها:
قال النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «الحَيَاءُ لاَ يَأْتِي إِلَّا بِخَيْرٍ»
الآثار المترتبة على العفة والحياء في الفرد والمجتمع:
·      تماسك المجتمع
·      الثقة بين أفراده
·      الخوف من الله تعالى في السر والعلن
·      نيل رضا الله تعالى
·      الصلاح الاخلاقي داخل المجتمع


·      زيادة الإيمان 

الجمعة، 31 مارس 2017

فقه الأسرة: رعاية الأطفال وحقوقهم


وقال سبحانه:" يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَاراً وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلائِكَةٌ غِلاظٌ شِدَادٌ لا يَعْصُونَ اللهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ (6)"  التحريم
المفاهيم الأساسية
·      فيكيدوا لك: أي يحتالوا عليك بما يضرك.
·      قوا أنفسكم وأهليكم: أي اجعلوا لها وقاية بطاعة الله والرسول صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
بعض القيم المستنبطة:
·      النصح والإرشاد _ التربية الحسنة
التحليل
مفهوم رعاية الطفل:
·      يقصد به الاعتناء بالطفل والقيام بكل شؤونه على الوجه الأفضل والأكمل، بما يحقق له الحماية من الأخطار والإشباع الطبيعي لحاجاته المتنوعة ونموه شخصيته بشكل سليم تتوافق مع مبادئ الإسلام.
خصائص رعاية الطفل في الإسلام:
·      واجبة على الآباء ومن مسؤولياتهم
رعاية الطفل مسؤولية الأسرة:
·      ويكون ذلك وفق مجموعة من الخطوات منها:
·      اختيار الزوجة الصالحة
·      النفقة على الأبناء
·      اختيار الاسم الحسن والعقيقة
·      الرضاع حولين كاملين
·      الأيتام الذين فقدوا الأسرة يتحمل المجتمع مسؤوليتهم
·      التربية الحسنة وإعداد الأبناء لتحمل مسؤولياتهم الدينية والدنيوية
حقوق الطفل على الأسرة:
·      الحق في الدين والتربية السليمة
·      الحق في النسب
·      الحق في النفقة
·      الحق في التعليم
·      الحق في الصحة
المودة والحوار من أسس رعاية الأطفال وحفظ حقوقهم:
·      اعتماد المودة والرحمة في تأديبهم
·      عدم الاستهزاء بهم
·      تجنب استخدام العنف اللفظي والجسدي
·      تحفيزهم وتشجيعهم بالهدية أو بكلمة طيبة

الاثنين، 27 مارس 2017

نماذج للتأسي: عثمان بن عفان وقوة البذل والحياء




بعض المفاهيم الأساسية
{نَجْوَاهُمْ} : النجوى: المسارة بالكلام.
{أَوْ مَعْرُوف} : المعروف: ما عرفه الشرع فأباحه، أو استحبه أو أوجبه.
التحليل
إعداد الرسول صلى الله عليه وسلم نماذج تحمل الرسالة ( الصحابة رضي الله عنهم ):
على المؤمن أن يكون طموحا عالي الهمة حريصا على اتباع الأنبياء واتباع الصحابة والعمل بعملهم
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لاتسبوا أحدا من أصحابي فإن أحدكم لو أنفق مثل أحد ذهبا ما أدرك مد أحدهم ولا نصيفه."
فضل الصحابة علينا عظيم وقد اهتم النبي صلى الله عليه وسلم بتربيتهم وإرشادهم ليكونوا نماذج في الإيمان والبذل والحياء والخلق الحسن بعد الأنبياء عليهم السلام.
البذل والحياء من خصال عثمان رضي الله عنه:
مفهوم البذل:
هو السخاء بالمال وإيصاله للمن يحتاجه
جهز عثمان رضي الله عنه جيش العسرة بألف دينار ذهبي و940 بعيرا و 60 فرسا حتى قال فيه صلى الله عليه وسلم:" «ما ضر عثمان ما عمل بعد اليوم»، كما قام بتوسعة للمسجد النبوي، ومجموع ما أعتق من الرقاب في سبيل الله 2400 كما اشترى بئر رومة وتبرع بها للمسلمين
مفهوم الحياء
هو انقباض النفس عن القبائح خشية لله سبحانه، وقد اتصف بهذه الصفة عثمان رضي الله عنه حتى قال فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ألا استحي من رجل تستحي منه الملائكة؟!».
التعريف بعثمان رضي الله عنه
عثمان بن عفان الأموي القرشي ( ت 35 هـ)  ثالث الخلفاء الراشدين، وأحد العشرة المبشرين بالجنة، ومن السابقين إلى الإسلاميكنى ذا النورين لأنه تزوج اثنتين من بنات النبي صلى الله عليه وسلم، حيث تزوج من رقية ثم بعد وفاتها تزوج من أم كلثوم رضي الله عنهما، وقد توفي شهيدا.
المؤمن يدعو إلى الحياء والبذل قولا وعملا
في الحياء: لا يقترف المحرمات حتى لو كان في سره، متجنبا للفواحش غاضا لبصره عما حرم الله تعالى، ولسانه عن الكلام السيء ...
في البذل: متصدقا على الفقير والمسكين، وعلى الأرمة واليتيم، يشارك ماديا في الأعمال الخيرية والمساعدات ..

الثلاثاء، 14 مارس 2017

الإيمان والفلسفة



من عجائب نقل القلب قصص لأول مرة تسمعها





المفاهيم الأساسية
{أأرباب} أي آلهة متفرقون هنا وهناك، هذا صنم وهذا كوكب، وهذا إنسان
{ما تعبدون من دونه}  أي من دون الله الواحد القهار
{إلا أسماء سميتموها أنتم وآباؤكم} إنها مجرد أسماء لا غير إذ كونكم تطلقون لفظ إله أو رب على صنم أو كوكب مرسوم له صورة لا يكون بذلك ربّاً وإلهاً إن الرب هو الخالق الرازق المدبر أما المخلوق المرزوق الذي لا يملك نفعا ولا ضراً لنفسه فضلا عن غيره فإطلاق الربّ والإله عليه كذب وزور
{أدعو إلى الله على بصيرة} أي على علم يقين بمن أدعو إليه وبما أدعو به وبالنتائج المترتبة على هذه الدعوة
المضامين
 1. وجوب اغتنام الفرص للدعوة إلى الله تعالى.
 2. تقرير التوحيد عن طريق أحاديث السابقين.
 3. لا حكم في شيء إلا بحكم الله تعالى فالحق ما أحقه الله والباطل ما أبطله والدين ما شرعه. 
 4. تعين الدعوة إلى الله تعالى على كل مؤمن تابع للرسول صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
 5. تعين العلم اليقيني للداعي إلى الله
 6.    من تبين من قول ابن تيمية رحمه الله في كتابه درء تعارض العقل والنقل أن العقل الصحيح لا يتعارض مع النقل الصريح ( النقل هو القرآن الكريم والسنة النبوية).
التحليل
·      تعريف الإيمان:
في تعريفه الخاص هو الإيمان بالله تعالى وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره، وفي تعريفه العام: هو قول باللسان وعمل بالجوارح وإقرار بالقلب.
·      تعريف الفلسفة:
الفلسفة وفقا لمعناها الاشتقاقي هي محبة الحكمة،
ويعتبرها البعض ذلك النمط من النظر العقلي المحض القائم على استدلالات منطقية حول موضوعات كلية تكون مهمة الفلسفة فحصها ودراستها.
·      الفلسفة الراشدة:
هي تلك الطريقة من التفكير وإعمال العقل التي تجمع بين العقل والنقل، ولا تضرب بعضه ببعض، بل تستعملهما معا للوصول إلى الحقائق قصد ترسيخ الإيمان.
·      الفرق بين العقل عند الفلاسفة وفي القرآن الكريم:
تربط الفلسفة العقل بالدماغ، فالتفكير عند الكثير من الفلاسفة يكون مرتبطا بالدماغ، بينما يعتبر القرآن الكريم القلب مركز التفكر والإيمان، قال تعالى:" أفلم يسيروا في الأرض فتكون لهم قلوب يعقلون بها "[الحج:46] .
وقد بينت بعض الأبحاث المعاصرة في الغرب أن القلب هو مستودع الذكريات
·      التفكير الفلسفي يقوي العقل ويطور التفكير
جوهر الفلسفة يقوم على استخدام العقل من خلال الفهم والتحليل والتأمل في النفس والكون، الشيء الذي يؤدي إلى تطوير القدرات الفكرية، كل ذلك بشرط عدم اصطدام هذا التفكير بالنصوص الشرعية، فالعقل البشري له حدود لا يستطيع تجاوزها (كحقيقة الروح مثلا).
·      المنهج الفلسفي الموضوعي وأثره في ترسيخ الإيمان:
يساعد التفكير " الفلسفي" الموضوعي البعيد عن المخالفات الشرعية على ترسيخ الإيمان وزيادته، والانتقال بالإنسان من إيمان المقلد إلى إيمان العالم العارف بالله.
·      لا تعارض بين الفلسفة الراشدة والإيمان الحق:

دعا الله تعالى إلى التفكر في آيات الأنفس والآفاق قصد ترسيخ الإيمان وتقويته، فالمؤمن يجب عليه أن يجمع بين النظر في كتاب الله المسطور وكتاب الله تعالى المنظور من أجل الوصول  إلى العلم والإيمان.