السبت، 24 ديسمبر 2016

سورة يوسف من الآية 22 إلى الآية 42






Résultat de recherche d'images pour "‫ابتلاء الانبياء‬‎"


Résultat de recherche d'images pour "‫ابتلاء الانبياء‬‎"
قواعد التجويد
الإدغام: هو إدخال حرف ساكن (غير حروف المد)، بحرف متحرك بعده، وذلك بحذف الساكن وتشديد المتحرك.
حروفه: تُدغم النون الساكنة والتنوين في ستة حروف مجموعة في كلمة (يرملون)
القلقلة: اضطراب في المخرج عند النطق بالحرف،  وتظهر واضحة إذا كان الحرف ساكنا حتى تُسمع له نبرة قوية.
حروفه: خمسة حروف مجموعة في قولهم: قطب جد. مثال :" قد شغفها"
إخفاء النون الساكنة والتنوين: النطق بالنون الساكنة أو التنوين على صفة بين الإظهار والإدغام مع مراعاة بقاء الغنة في الحرف المخفي.
 حروفه( ص، ذ، ث، ك، ج، ش، ق، س، د، ط، ز، ف، ت، ض، ظ ) عدد ها خمسة عشر حرفاً مجموعة في أوائل كلم هذا البيت:

" صف ذا ثنا كم جاد شخصٌ قد سما             دم طيباً زد في تقى ضع ظالماً "
المفاهيم الأساسية
·      راودته: أي طالبته لحاجتها التي هو في بينها: أي زليخا امرأة العزيز.
·      هيت لك: أي تعال عندي.
·      معاذ الله: أي أعوذ بالله
·      أحسن مثواي: أي إقامتي في بيته.
·      وهم بها: أي ليدفع صولتها عليه.
·      برهان ربّه: ألهمه ربّه أن الخير في عدم ضربها.
·      وقدت قميصه: أي قطعته من وراء.
·      وألفيا سيدها: أي وَجَدا العزيز زوجها
·      وأعتدت لهن متكئا: أي وأعدت لهن فراشاً ووسائد للاتكاء عليها.
·      فاستعصم: أي امتنع مستمسكا بعفته وطهارته.
·      الآيات: أي الدلائل على براءة يوسف.
من المضامين المستنبطة
·      استدعاء امرأة العزيز ليوسف عليه السلام لممارسة الفاحشة ورفضه لذلك رفضا قاطعا
·      تفضيل يوسف عليه السلام لمحنة السجن على فعل ما حرم الله تعالى
·      تأويل يوسف عليه السلام لرؤيا صاحبيه في السجن تأويلا صحيحا مبنيا على الوحي
·      دعوة يوسف عليه السلام إلى عقيدة التوحيد
بعض القيم المستنبطة
·      الصدق والإخلاص والعفة والصبر والدعوة إلى الحق
بعض الأحكام المستنبطة
·      تحريم الخيانة
·      وجوب الصدق والدعوة إلى العقيدة الصحيحة
·      وجوب الصبر على البلاء
التحليل
·      مراودة امرأة العزيز ليوسف عليه السلام برفق ولين طمعا في الوصول الى ما تريد
·      رفض يوسف عليه السلام لرغبة امرأة العزيز وفراره منها
·      تبين الحقيقة للعزيز
·      تفضيل يوسف عليه السلام للسجن على الفاحشة دليل على أن مقام النبوة لا يتعارض مع الابتلاء بل إن النبي صلى الله عليه وسلم سئل أي الناس أشد بلاء فقال: الأنبياء ثم الأمثل فالأمثل، فيبتلى الرجل على حسب دينه، فإن كان دينه صلبا اشتد بلاؤه، وإن كان في دينه رقة ابتلي على حسب دينه فما يبرح البلاء بالعبد حتى يتركه يمشي على الأرض ما عليه خطيئة. رواه الترمذي وابن ماجه والنسائي في السنن الكبرى، وصححه الترمذي والألباني.

الثلاثاء، 20 ديسمبر 2016

الكفاءة والاستحقاق أساس التكليف



08- تفسير سورة يوسف - الآيات ( 54 - 76 ) - الشعراوي

المفاهيم الأساسية:
·     أستخلصه لنفسي: أجعله مقربا لدي.
·     مكين أمين: أي ذو مكانة تتمكن بها من فعل ما تشاء.
·      أمين: مؤتمن على كل شيء.
المضامين:
·     ما تميز به يوسف عليه السلام من الحكمة والأمانة جعلت من ملك مصر يقربه إليه
التحليل
مفهوم الكفاءة
·     الكفؤ لغة المثيل واصطلاحا: مجموع الصفات الدالة على مماثلة قدرة من كلف بمهمة أو مسؤولية لمستوى المهمة التي كلف بها، فهي استعداد لتحمل المهام.
أسس الكفاءة:
·     العلم والخبرة: العلم هو معيار التكليف بالمهام
·     حسن الخلق والاستقامة: كلاهما يؤديان إلى الثقة في من كلف بمهام معينة
·     الأمانة والقوة: الخائن لا يصلح لأي مهمة
مفهوم الاستحقاق:
يقصد بها الأجدر بالشيء وهي تنبني على الدين والأمانة والعلم والصدق والقوة والشجاعة وغيرها من الصفات النبيلة.
الاستحقاق لا يكون مبنيا على الرشوة والوساطات والتزكيات الكاذبة وكل مجتمع تناط فيه المسؤوليات بالاعتماد على الرشوة والزبونية مآله إلى الفوضى.

الخميس، 15 ديسمبر 2016

حق الله تعالى الأمانة والوفاء بالمسؤولية

انقر لتكبير الصورة

شريط من خمس دقائق تقريبا عن مفهوم الأمانة في الإسلام






المفاهيم الأساسية
·       أستخلصه لنفسي: أجعله من خلصائي من أهل مشورتي وأسراري.
·       مكين أمين: أي ذو مكانة تتمكن بها من فعل ما تشاء، أمين مؤتمن على كل شيء عندنا.
·       مسؤول: من تحمل المسؤولية عما طلب منه.
المضامين:
·       ما تميز به يوسف عليه السلام من صدق وأمانة بوأته أن يكون أمينا على خزائن مصر
·       سيسأل المرء يوم القيامة عن كل ما صدر عنه من أقوال وتصرفات وعقيدة
·       بيان النبي صلى الله عليه وسلم أن الجميع راع ومسؤول عن رعيته
القيم والأحكام والعبر:
·       الأمانة قيمة محمودة في الإسلام يجب على المسلم الاتصاف بها
·       وجوب القيام بأعباء المسؤولية
التحليل
·       الأمانة هي حفظ الوديعة
·       الوفاء هو المحافظة على العهد
·       من مظاهر الوفاء بالعهد أداء الواجبات واجتناب المحرمات
·       حفظ الأمانة من الإيمان
·       خيانة الأمانة من صفات المنافين
·       إفشاء السر وجه من أوجه تضييع الأمانة
·       المسؤولية صفة مرتبطة بالإنسان العاقل البالغ فهو مسؤول عن كل تصرفاته


مجالات المسؤولية نجدها في قوله عليه الصلاة والسلام:" لن تزولا قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن أربع: عن عمره فيم أفناه، وعن شبابه فيم أبلاه، وعن ماله من أين اكتسبه وفيم أنفقه، وعن علمه ما عمل فيه". رواه البيهقي وحسنه الألباني.

الأحد، 13 نوفمبر 2016

صلح الحديبية وفتح مكة: الدروس والعبر


اضغط على الصورة لتكبيرها




المفاهيم الأساسية
·     وخروا له سجدا: أي سجود انحناء وكان تحيتهم في ذلك     العصر
·     تاويل رؤياي: أي تفسيرها
·     نزغ: أفسد
·     إنا فتحنا لك فتحا: أي فتح مكة
المضامين:
·      نصر الله سبحانه وتعالى ليوسف عليه السلام بعد ما مر به من كل تلك المحن
·      بيان الله تعالى أن فتح مكة سيكون فتحا مبينا، وإنزاله للسكينة والطمأنينة في قلوب المؤمنين
·      عفو النبي صلى الله عليه وسلم عمن أذاه
القيم والعبر والأحكام
·      صبر النبي صلى الله عليه وسلم وصبر معه أصحابه رضي الله عنهم حتى فتح الله تعالى لهم مكة المكرمة
·      عفو يوسف عليه السلام عن إخوته رغم ما صدر منهم في حقه
·      صلح الحديبية دليل على أن شرع الله تعالى لا يأتي إلا بخير
التحليل:
·      رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم رؤيا أنه يذهب هو وأصحابه رضي الله عنهم إلى مكة المكرمة للعمرة
·      أرسل رسول الله صلى الله عليه وسلم عثمان بن عفان رضي الله عنه للتفاوض وبعد تأخره كانت بيعة الرضوان.
·      أرسلت قريش سهيل بن عمرو للتفاوض وكان كاتب المعاهدة هو علي بن أبي طالب بأمر من النبي صلى الله عليه وسلم
شروط ( بنود ) صلح الحديبية :
  • وأن من أراد أن يدخل في عهد قريش دخل فيه ( دخلت بنو بكر )، ومن أراد أن يدخل في عهد النبي صلى الله عليه وسلم من غير قريش دخل فيه  ( دخلت خزاعة ).
  • ويمنعوا الحرب لمدة 10 سنين.
  • أن يعود المسلمون ذلك العام على أن يدخلوا مكة معتمرين في العام المقبل. ( أي السنة السابعة للهجرة )
  • أن يرد المسلمون من يأتيهم من قريش مسلما بدون إذن وليه، وألا ترد قريش من يعود إليها من المسلمين.
من عبر صلح الحديبية:
·      شرع الله تعالى فيه كل خير
·      ثقة الصحابة في النبي صلى الله عليه وسلم من أسباب النصر
·      نصر الله تعالى للمسلمين بعد الحديبية بفتح مكة
من عبر عمرة القضاء في السنة السابعة:
·      دخول خالد بن الوليد إلى الإسلام
·      إدراك الكفار لحقيقة الإسلام ودخول الكثير منهم فيه

·      تأكد الكفار أكثر من نبوة النبي صلى الله عليه وسلم
فتح مكة
·      كان في رمضان للسنة الثامنة من الهجرة
·      سببها خيانة كفار قريش لتعهداتهم ودعهم لبني بكر في هجومهم على خزاعة
·      دخل النبي صلى الله عليه وسلم مكة فاتحا وقال: «يا معشر قريش، ما تظنون أني فاعل بكم؟ قالوا خيرا؛ أخ كريم وابن أخ كريم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اليوم اقول لكم ما قال أخي يوسف من قبل: {لاَ تَثْرَيبَ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ يَغْفِرُ اللهُ لَكُمْ وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ} [يوسف: 92] اذهبوا فأنتم الطلقاء».
من الدروس المستفادة
·      تسامح النبي صلى الله عليه وسلم وهو في موقف قوة
·      بيان تواضع الرسول -صلى الله عليه وسلم- لربه
·      عقيدة التوحيد على رأس الأولويات في الإسلام

·      الوفاء بالعهود سبب انتشار الإسلام

فقه الأسرة: الزواج / الأحكام والمقاصد





المفاهيم الأساسية
لتسكنوا إليها: أي لتسكن نفوسكم إلى بعضكم بعضاً بحكم التجانس في البشرية.
وجعل بينكم مودة: أي محبة ورحمة الباءة : القدرة
وجاء: وقاية
بعض المضامين
·      بيان مظاهر قدرة الله تعالى ومن ذلك خلق البشر أزواجا
·      بيان مقاصد الزواج وهي غض البصر وتحصين الفرج والبديل عند عدم القدرة وهو الصوم
القيم والعبر والأحكام:
·      من قيم الحياة الزوجية السعيدة المودة والرحمة
·      من مقاصد الزواج التحصين.
التحليل
·      الزواج اصطلاحا ميثاق تراض ترابط شرعي بين رجل وامرأة على وجه الدوام غايته الإحصان بقصد انشاء أسرة مستقرة يثبت بموجبه النسب للأبناء وعلى الزواج النفقة على أبنائه وزوجته
مقدمات الزواج:
الخطبة: وهي وعد بالزواج
الحكمة منها: التعرف على المخطوبة بطريقة شرعية
حكم الزواج:
قد يكون واجبا وقد يكون مندوبا أو مباحا أو مكروها أو حراما
أركان الزواج:
المحل: وهو الزوج والزوجة
الصيغة: وهي الإيجاب والقبول
الصداق: وهو المهر
شروط الزواج:
1. الأهلية
2-عدم إسقاط الصداق
3- موافقة النائب الشرعي
4- سماع العدلين
من مقاصد الزواج:
تلبية الحاجات المتبادلة للزوجية.
تحصين المجتمع وحفظ النسب
تكثير سواد الأمة
سبل تحقيق مقاصد الزواج:
العفة
الوفاء
المعاشرة بالمعروف



الاثنين، 7 نوفمبر 2016

الدرس الأول من سورة يوسف

بسم الله الرحمن الرحيم
سورة يوسف

سبب النزول:
عن مصعب بن سعد عن سعد قال: أنزل الله القرآن على رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم فتلاه عليهم زمانا، فقالوا: يا رسول الله لو قصصت علينا فأنزل الله {الر تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ} إلى قوله {نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ} الآية.
المفاهيم الأساسية 
فيكيدوا لك: أي يحتالوا عليك.
يجتبيك ربك: أي يصطفيك.
ونحن عصبة: أي جماعة.
في غيابة الجب: أي ظلمة البئر.
يَرْتَعْ وَيَلْعَبْ: يتنزه في البرية ويستأنس
سولت لكم: أي زينت لكم
واردهم: أي الذي يرد لهم الماء.
أكرمي مثواه: أحسني إليه.
 القواعد
قاعدة المد: المد هو إطالة الصوت بأحد الحروف الثلاثة: ا، و، ي.
·                  عندما تكون هذه الحروف وحدها يسمى المد مدا طبيعيا.
·                  إذا كان بعدها همزة أو سكون فإن المد هنا يكون ست حركات " كأنها ثلاث ألفات" ( مد إشباع).
·                  إذا كانت قبلها همزة مد على الهمزة بمقدار أربع حركات ( مد التوسط).

بعض المضامين والقيم والعبر والأحكام:
·                  المحور الذي ركز عليه النص هو كيد إخوة يوسف ليوسف عليه السلام وهو أمر محرم.
·                  القرآن الكريم أشتمل على أحسن القصص.
·                  الميل إلى أحد الأبناء بالحب يورث العداوة بين الإخوة.
·                  الحسد سبب لكثير من الكوارث البشرية.
·                  فضيلة الصبر الجميل.
 التحليل
·                  نزلت هذه القصة في عام الحزن، حيث توفيت خديجة رضي الله عنها وأبوطالب.
·                  في القصة تخفيفا لما يحس به النبي صلى الله عليه وسلم من فراق خديجة رضي الله عنها وأبوطالب.
·                  من المصائب التي صبر عليها يوسف عليه السلام: حسد إخوته ورميه في البئر ومحنة الرق، وذلك بسبب نعمة وهبها الله تعالى له وهي نعمة الجمال.
·                  عدد الكواكب في المجموعة الشمسية هو نفس عدد غخوة يوسف عليه السلام.
·                  إخوة يوسف عليه السلام أظهروا حبهم له ثم تخلصوا منه بعد ذلك في البئر بعد أن أخبروا والدهم أنهم سيهتمون به.
  

الإيمان والغيب

بسم الله الرحمن الرحيم

اضغط على الصورة لتكبيرها



المفاهيم الأساسية:
سلطان: حجة وبرهان
الدين القيم: هو الإسلام
فيقعدانه: فيجلسانه
الثقلين: الإنس والجن
الحشر: مكان تجتمع فيه الخلائق وفيه يحاسبون.
الشفاعة: التوسط للغير بجلب منفعة أو دفع مضرة.
النشر: هو انتشار الناس من قبورهم إلى الموقف للحساب والجزاء.
لا دريت ولا تليت: ما علمت العلم النافع الذي يكون يقيناً يبعث على العمل، ولا تلوت كتاب الله حتى تتيقن من ذلك.
المضامين:
·                  الإيمان بالله واليوم الآخر من ضروريات الإيمان.
·                  وجوب الإيمان بعذاب القبر ونعيمه.
القيم والأحكام والعبر:
·                  علم المؤمن بما يجري في القبر يؤدي به إلى الاستعداد لما سيقع في القبر.
·                  جواب المؤمن دليل على يقينه في الحياة الدنيا وجواب الكافر دليل على شكه واضطرابه
·                  تزكية النفس وتطهيرها من الفواحش وتجنب المحرمات هي السبيل للنجاة من عذاب القبر
التحليل
·                  الغيب غيبان: غيب مطلق وغيب مقيد:
·                  فالغيب المطلق: ما غيبه الله عن جميع خلقه.
·                  والغيب المقيد: ما يكون مشهودا لبعض الخلق فأدركوه بدليله أو أطلعهم الله عليه، فهذا يكون غيبا بالنسبة لمن غاب عنه، وشهادة بالنسبة لمن يعرفه. 
·                  من الغيب الذي يجب الإيمان به فتنة القبر وعذابه ونعيمه، والساعة وأماراتها، والحشر والنشر، والصراط والميزان والجنة والنار
أثر الإيمان باليوم الآخر
·        .إتقان العبادة وتحسين السلوك
.
معاملة الناس معاملة طيبة
·        .عمل كل ما يدخل الجنة ويبعد عن النار
·        .الاجتهاد عند الإحساس بالتقصير

·        .السير في الأرض والنظر في عاقبة الاقوام السابقين يؤدي إلى زيادة الإيمان بأن للدنيا نهاية ولا بد من الاستعداد لما بعدها