السبت، 29 أبريل 2017

حق البيئة: التوسط والاعتدال في استغلال البيئة





المفاهيم الأساسية:

ولا تفسدوا في الأرض: أي بالشرك والمعاصي بعد إصلاحها بالتوحيد والطاعات، ومن المعاصي التي تفسد الأرض إفساد بيئتها برا أو بحرا أو جوا.

ولا تعثوا في الأرض مفسدين: أي ولا تسعوا في الأرض بالفساد وهو شامل لكل المعاصي والمحرمات.

بعض المضامين:

حسن تدبير الموارد الطبيعية يمكن أن يؤدي إلى تفادي مجاعات مهلكة.

نهيه تعالى عن الإفساد في الأرض، ولا شك أن سوء تدبير البيئة من أكبر أشكال الفساد.

أمره تعالى بالبر والتقوى، و الاعتناء بالبيئة من طرق البر المطلوبة.

من القيم المستنبطة من الدرس:

حسن تدبير الموارد الطبيعية

النهي عن الفساد

من العبر المستنبطة من الدرس:

حسن تدبير يوسف عليه السلام للموارد الطبيعية المصرية أدت إلى تفادي مشاكل زراعية عانت منها بلاد كنعان.

إفساد البيئة سيؤدي إلى مشاكل خطيرة على الإنسان نفسه.

إصلاح البيئة يدخل في مفهوم العبادة

التحليل:

مفهوم البيئة:

البيئة لغة: مشتقة من ( البوء ) وهو القرار.

واصطلاحا: هي الوسط أو المجال المكاني الذي يعيش فيه الإنسان، بما يضم من ظواهر طبيعية وبشرية يتأثر بها ويؤثر فيها.

حفظ البيئة وتنميتها من مقتضيات الإيمان:

·       الإيمان قول باللسان وعمل بالجوارح وإقرار بالقلب، وإماطة الأذى عن الطريق من شعب الإيمان، ومن جملة إماطة الأذى إزالة النفايات المتراكمة في الطرقات وتجنب تلويث البيئة بشكل عام.

·       سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن حق الطريق فكان مما قال:" غض البصر، وكف الأذى"

·       أوصى النبي صلى الله عليه وسلم الصحابة في إحدى غزواته بالقول:" لا تحرقوا نخلا، ولا تقلعن شجرا"

·       إماطة الأذى بكل أشكاله والاعتناء بالبيئة من مقتضيات أمانة الاستخلاف.

ضوابط استغلال البيئة في الإسلام ( التوسط والاعتدال):

التوسط والاعتدال هما التزام المنهج العدل والحق، فلا إفراط ولا تفريط، ومن ضوابط استغلال البيئة في الإسلام:

تجنب التبذير: شراء أغذية تفوق الحاجة ورميها، إهدار الطاقة يؤدي إلى المزيد من التنقيب والمزيد من التلويث ويتسبب ذلك في أمراض يعاني منها البشر.

ضرورة التفكير في الأجيال القادمة: بتوفير الطاقة البديلة والحفاظ على البيئة فهي ليست حكرا على الجيل الحالي.

الاستغلال الرشيد للموارد الطبيعية: المياه والطاقة والمعادن...#

الأسرة نواة المجتمع



النصوص الشرعية

قال تعالى:( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَاراً وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلائِكَةٌ غِلاظٌ شِدَادٌ لا يَعْصُونَ اللهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ (6)) سورة التحريم
وقال سبحانه: (وأمر أهلك بالصلاة واصطبر عليها) {طه:132}
وقال تعالى: ( وأنذر عشيرتك الأقربين) {الشعراء:214} .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته.»

المفاهيم الأساسية:
·        قوا أنفسكم وأهليكم: أي اجعلوا لها ولأهليكم وقاية بطاعة الله والرسول صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
·        اصطبر: تدل على الاستمرار في التحمّل أو الصبر ، فمثلا ً نقولفلان اصطبر على الصّلاة ، ولا نقولفلان صبر َ على الصّلاة .لأن الصّلاة تكون باستمرار.
بعض المضامين المستنبطة:
·        أمره تعالى بوقاية الإنسان نفسه وأهله من النار ويكون ذلك باتباع أوامره واجتناب نواهيه.
·        أهمية الصلاة في حياة الأسرة
·        يبدأ الإنسان بأقاربه في أمرهم بالمعروف ونهييهم عن المنكر، وبصلاح الأسرة الصغيرة يصلح المجتمع الكبير.
·        مسؤولية المسلم عن رعيته يوم القيامة. 
بعض القيم المستنبطة من الدرس:
·        الدعوة إلى الله تعالى داخل الوسط الأسري
·        الصبر على الطاعات
·        المسؤولية 
بعض العبر المستنبطة من الدرس:
·        تقرير قاعدة البدء بالأقارب في كل شيء لأنهم ألصق بقريبهم من غيرهم.
·        وجوب العناية بالزوجة والأولاد وتربيتهم وأمرهم بطاعة الله ورسوله ونهيهم عن ترك ذلك، لما فيهم من مصالح لهم في الدنيا والآخرة.
·        أهمية دعوة الأهل إلى الصلاة والاصطبار عليها، بصلاحها تصلح باقي الأعمال، وتسود الفضيلة داخل الأسرة.
التحليل:
صلاح الأسرة أساس صلاح المجتمع
·        مفهوم الاسرة: الأسرة لغة: أهل الرجل وعشيرته، واصطلاحا: هي الرابطة التي تربط الرجل والمرأة بعقد شرعي عن طريق الزواج، والذي يثمر علاقة الأبوة والأمومة والبنوة، وتتفرع عن هذه العلاقات علاقات أخرى تؤدي إلى ربط الأسرة بالمجتمع.
·        المجتمع عبارة عن مجموعة من الأسر، وبالتالي تكون الأسرة نواة صغيرة للمجتمع فبصلاحها يصلح المجتمع وبفسادها يفسد.
·        الأسرة هي أصل النوع البشري ( آدم وحواء )، وهي الضمان للاستقرار النفسي للإنسان.
·        إذا كانت الأسر تتسم بقيم العفو والكرم والإيثار فإن المجتمع التي يتكون منها سيتسم بالتكافل الاجتماعي.
استقرار الأسرة: الشروط والمقومات
ما هو مطلوب:
1.     التربية السليمة وفق المنهج الإسلامي
2.     حسن المعاشرة بين الزوجين
3.     قيمة الحوار داخل الأسرة
4.     أهمية الأخلاق بشكل عام
5.     حسن الظن بين الزوجين
6.     التشاور ...
ما هو ممنوع: ( أمور تؤدي إلى انحلال الأسرة وتفككها )
1.     الخيانة
2.     العنف
3.     الفواحش
4.     إفشاء السر خارج عش الزوجية ...

الثلاثاء، 25 أبريل 2017

الرسول صلى الله عليه وسلم في بيته




المفاهيم الأساسية:
·       أف: كلمة تأفف وتضجر.
بعض المضامين المستنبطة:
·       خير الناس من كان خيرا لأزواجه وأقاربه
·       خدمة النبي صلى الله عليه وسلم لنفسه
·       التعامل الطيب للنبي صلى الله عليه وسلم مع خادمه أنس بن مالك، ويعتبر تعامله ذلك نموذجا للاقتداء.
بعض القيم المستنبطة:
·       حسن العشرة
·       التواضع
·       العفو
التحليل
علاقة الرسول صلى الله عليه وسلم مع أهله:
·       الرسول صلى الله عليه وسلم قدوة المسلمين في حياتهم بما في ذلك في علاقتهم مع أهلهم وذويهم، قال الله تعالى: (لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة) {الأحزاب: 21}.
·       زوجات النبي صلى الله عليه وسلم هن: خديجة بنت خويلد ـ سودة بنت زمعة ـ عائشة بنت أبي بكر الصديق ـ حفصة بنت عمر بن الخطاب ـ زينب بنت خزيمة ـ أم سلمة ـ زينب بنت جحش ـ جويرية بنت الحارث ـ ريحانة بنت زيد بن عمرو ـ أم حبيبة ـ صفية بنت حيي ـ ميمونة بنت، رضي الله عنهن أجمعين.
·       ومن الحكم من تعددهن:
1.    نقل محاسنه الباطنة فإنه صلى الله عليه وسلم مكمل الظاهر والباطن.
2.    ومنها: نقل الشريعة التي لم يطلع عليها الرجال.
·       رغم تعددهن رضي الله عنهن اتسمت علاقته معهن بما يلي:
  • .    تفهم نفسية زوجاته
  • .    يقدر غيرتهن وحبهن ( قصة القصعة التي كسرتها أمنا عائشة رضي الله عنها)
  • .    يستشيرهن ( قصة أم سلمة رضي الله عنها في صلح الحديبية)
  • .    يتنزه معهن ويسافر بهن، فقد جاء في الصحيحين أن عائشة رضي الله عنها زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أراد أن يخرج سفرا أقرع بين نسائه".
  • .    يخدم نفسه بنفسه تخفيفا عليهن، فقد كان عليه الصلاة والسلام يخيط ثوبه ويحلب شات


سمو أخلاق النبي صلى الله عليه وسلم في بيته:
·       كان يقبل ابنته فاطمة رضي الله عنها ويجلسها في مجلسه.
·       كان يحب الحسن والحسين رضي الله عنهما وجعل حبهما دليلا على حبه.
·       أوصى النبي صلى الله عليه وسلم بالأهل بقوله:" أكمل المؤمنين إيماناً أحسنهم خلقاً، وخياركم خياركم لنسائهم خلقاً". رواه أحمد والترمذي
·       من تواضعه صلى الله عليه وسلم مع خادمه أنس بن مالك أنه لم يلمه على أمر في خدمته.
·       كان النبي صلى الله عليه وسلم أحسنَ الناس خلُقاً مع خدمه، فلم يكن يعنفهم ولا يضربهم ولو خالفوا قوله
من إيمان المؤمن: اقتداؤه بالنبي صلى الله عليه وسلم مع أهل بيته
·       الاقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم في البيت والأسرة: في علاقته مع أزواجه وأبنائه وخدمه، فيعين المؤمن أهل بيته، خاصة من هم أولى بالخدمة وهما الأب والأم.
·       الاقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم في علاقته مع الجيران: قال صلى الله عليه وسلم:" من كان يؤمن بالله واليوم الآخر: فليكرم جاره" متفق عليه.
الاقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم في تعامله مع أهل بيته يعتبر من شعب الإيمان


سورة يوسف : من الآية 77 إلى الآية 93

بسم الله الرحمن الرحيم



مفاهيم أساسية:
·       أنتم شر مكاناً: أي منزلةً ممن رميتموه بالسرقة.
·       معاذ الله: أي نعوذ بالله من أن نأخذ من لم نجد متاعنا عنده.
·       خلصوا نجيا: أي اعتزلوا يناجي بعضهم بعضاً.
·       أخذ عليكم موثقاً: أي عهداً وميثاقاً لتأتن به إلا أن يحاط بكم.
·       العير التي أقبلنا فيها: أي أصحاب القافلة التي جئنا معها وهم قوم كنعانيون.
·       فهو كظيم: أي مغموم مكروب لا يظهر كربه.
·       حرضاً: أي مشرفاً على الهلاك لطول مرضك.
·       أشكو بثي: أي عظيم حزني إذ البث الذي لا يصبر عليه حتى يبث إلى الغير.
·       فتحسسوا: أي اطلبوا خبرهما بلطف حتى تصلوا إلى النتيجة.
·       من روح الله: أي من رحمة الله.
·       لا تثريب عليكم: أي لا عتب عليكم ولا لوم.
بعض القيم المستنبطة:
·       الاعتذار عن الخطأ * الاسترحام والاستعطاف * العدل * التذكير بالالتزامات * العهود والمحافظة عليها * النصح * الشكوى لله تعالى * الرجاء في رحمة الله سبحانه * التصدق * التقوى * الصبر * العفو والصفح.
بعض العبر المستنبطة من الدرس:
·       مشروعية الاسترحام والاستعطاف لمن احتاج إلى ذلك رجاء أن يرحم ويعطف عليه.
·       لا يجوز ترك الجاني وأخذ غيره بدلا منه إذ هذا من الظلم المحرم الذي يتنافى مع العدل.
·       من النصح: تزويد المنصوح له بما يقوله ويعمله لأن في ذلك مصلحة له.
·       الشكوى لله تعالى شكل من أشكال العبادة.
·       لا يجوز للمسلم اليأس من الفرج عند الشدة مهما بلغت هذه الشدة.
·       جواز الشكوى إذا كان المراد بها الكشف عن الحال للإصلاح أو العلاج كأن يقول المحتاج إني جائع مثلا، وكأن يقول المريض للطبيب أشكو ألما في بطني أو رأسي مثلاً.
·       الصدقة فضلها عظيم في الإسلام.
·       تقرير مبدأ أن المعاصي لن تكون إلا نتيجة للجهل بالله تعالى وجلاله وشرائعه ووعده ووعيده.
·       فضل التقوى والصبر وما لهما من حسن العاقبة.